الإيكونوميست المصرية
توقيع بروتوكول تعاون ثلاثى بين جامعة عين شمس وجمعية رجال الأعمال المصرية وبنك التنمية الصناعية

توقيع بروتوكول تعاون ثلاثى بين جامعة عين شمس وجمعية رجال الأعمال المصرية وبنك التنمية الصناعية

كتبت- منال المصري:
وقع صباح اليوم الأربعاء ماجد فهمى رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية بروتوكول تعاون ثلاثى بين البنك وجامعة عين شمس احدى اعرق الجامعات المصرية وجمعية رجال الأعمال المصرية.

و قام بتوقيع البروتوكول عن جامعة عين شمس أ.د.محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، وعن جمعية رجال الأعمال المصرية المهندس فتح الله فوزى نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة التشييد بالجمعية بالنيابة عن المهندس على عيسى رئيس الجمعية.

ويهدف البروتوكول إلى تحقيق التعاون المشترك بين البنك وجامعة عين شمس وجمعية رجال الأعمال المصريين لدعم التكامل بين الرسائل والأبحاث العلمية ماجستير ودكتوراه بالجامعات وكذلك الربط بين المشاريع الابتكارية للباحثين والطلبه بالجامعات وبين ما تطلبه مجتمع الأعمال من دراسات علمية تلمس الواقع التطبيقي للقطاعات الاقتصادية المختلفة للاستفادة من تلك الأبحاث في توضيح الرؤية لمتخذ القرار.
بالاضافة الى تقديم كافة الاستشارات في مجال التسويق والإنتاج والإدارة للباحثين، ويسمح لهذا البروتوكول بتوقيع بروتوكولات تعاون مشترك بين اللجان التخصصية التابعه للجمعيه والكليات المناظرة لها بالجامعه لتحفيز الباحثين والطلبة حتى يصبحوا مبتكرين ورائدى أعمال.

وحضر توقيع البروتوكول حمدى عزام نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، و دكتور مهندس ياسر عاصم عضو مجلس ادارة في بنك التنمية الصناعية، و نجلاء عبد الرحيم رئيس العلاقات العامة والاتصال المؤسسي لبنك التنمية الصناعية .
وحضر من جامعة عين شمس الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، و الدكتور خالد قدري عميد كلية التجارة و الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة والدكتور ضياء عبد المجيد عميد كلية الهندسة و الدكتوره نجوى بدر عميد كليه حاسبات و الدكتور محمد رجاء عميد كليه العلوم والدكتور عمر الحسيني وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومن جمعية رجال الاعمال المصرية المهندس مجدى الدين المنزلاوى عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية ، والدكتور أحمد شلبى عضو لجنة التشييد ، والمهندس علاء فكرى نائب رئيس لجنة التشييد بالجمعية ، دكتور نيفين عبد الخالق رئيس لجنة التنمية المستدامة بالجمعية ، و محمد يوسف المدير التنفيذى،

وأكد أ.د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس أن اليوم هو يوم تاريخى للجامعة حيث شهد توقيع بروتوكول ثلاثى مع بنك التنمية الصناعية ، و جمعية رجال الاعمال وسوف نشهد ثماره قريبا على ارض الواقع.
مشيرا إلى أن جمعية رجال الاعمال تعد جمعية عريقة فى مصر تضم كبار رجال الأعمال فى مجالات الزراعة والصناعة وقطاع التكنولوجيا والتشييد و الطاقة، وقد تم التواصل معهم لتحقيق ربط المجتمع الأكاديمي والبحث العلمي باحتياجات سوق العمل بجانب المساهمة فى حل مشاكل الصناعة من خلال البحث العلمى و الاستفادة من بيوت الخبرة التي تزخر بها جامعة عين شمس فى مجالات عديدة
بالإضافة إلى أنه من خلال البروتوكول سيتاح للجامعة توفير فرص لتدريب شباب الخريجين والطلاب فى مصانع ومزارع ومؤسسات رجال الأعمال بجانب الاستفادة من
تمويل رجال الاعمال لبعض الأبحاث للأفكار الناشئة وريادة الأعمال الموجودة حاليا بالجامعة عن طريق واحة الابتكار علاوة على إمكانية مشاركتهم فى مجالس الكليات والاستفادة من أفكارهم فى تطوير المناهج لتتوافق مع احتياجات سوق العمل الحالية و المستقبلية، يضاف إلى ذلك مساهمة بنك التنمية الصناعية المصرى والذى يعد من أعرق البنوك فى مصر فى كافة المجالات السابقة.

وأشار ماجد فهمى – رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية إلى أن اليوم يُظهر بل ويضع المستقبل نُصب اعيننا والمستقبل يعنى الشباب المحرك الفعلى للنجاح والاقتصاد والصناعة والتطوير والابتكار والاستثمار ويأتى ذلك من خلال التعليم وتنمية الابتكار وريادة الأعمال حيث ان المنافع العامة للابتكار وريادة الأعمال -إذا أُحسِن تسخيرها- تفوق بمراحل مكاسبها الخاصة .

وأضاف انه يجب أن تتضافر كافة الجهود حيث يعتبرالتعليم هو الوقود الذي تعمل به قاطرة النمو وهنا وياتى دور البنك كأحد المؤسسات الداعمة والمهتمة بالتطوير والابداع والعلم والشباب ويعمل البنك على تقديم مجموعة مُتميّزة من المنتجات والخدمات البنكية لعُملائه من الأفراد والمُؤسّسات والشركات بمُختلف أنواعها وبرؤية مُتخصّصة في كافة الأنشطة الاقتصادية والتنموية بجانب الأوعية الادخارية المتعددة المزايا وتوفير العُملات الأجنبيّة اللازمة لاستيراد الخامات والآلات والمُعدّات .

كما يهدف بنك التنمية الصناعية بشكل أساسي إلى دعم الشباب وأفكارهم حيث أن الشباب هم بناة المستقبل ، ويعتبر البنك رائداً فى مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال باقات المميزة من المنتجات والخدمات المصرفية المُتطوّرة في المقام الأوّل إلى تلبية الاحتياجات المتنوعة للمواطنين علي اختلاف مستوياتهم بما يحقق رضاهم وتضمن مستويات عالية من الجودة والأداء المُتميز الذي يعود بالنفع على الجميع من خلال الدور التنموي الذي يتبناه البنك .

وأكد فهمي على حرصه على التعاون مع الجامعة وتحقيق تعاون مشترك يصل للشراكة لتحقيق اقصى استفادة للمجتمع المدنى فى البنك يدعم تمويل المشروعات والأبحاث ويعمل على توطين الصناعات المحلية مؤكدا ان التعاون بين البنك وجامعة عين شمس العريقة يُعد خطوة جيدة سوف تأتى بثمار جيدة.

واشار ا. د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الي اهمية التخطيط الاستراتيجي ودور الجامعات الحكوميه في حل مشكلات المجتمع وعوده الدور الجامعي الي الرياده مرة اخري والتواصل مع المجتمع بشكل واضح ، و دعم العباقرة وتنفيذ افكارهم مما سيؤدي الي حدوث طفرة كبيرة في تقدم المجتمع، مشيراً إلى انه هناك تحديث وتطوير دائم فى البرامج الدراسية والتي يمكن ان تأتي عن طريق رجال الاعمال لتخدم المشروعات وتحل المشكلات المختلفه بالإضافة إلى تفعيل التواصل عن طريق اللجان التنفيذية كما في كليات الزراعه والتجارة، والقي سيادته الضوء على ما تمتلكه جامعة عين شمس من كنز ثمين يتمثل فى طلاب الجامعة الذين يمتلكون العديد من الافكار التي تستحق الدعم لخدمة المجتمع، وأكد على أنه يتم باستمرار تغيير وتطوير المناهج لتتوافق وتتوائم مع طبيعة سوق العمل.

وأكد المهندس فتح الله فوزى – نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة التشييد بالجمعية إن مبادرة توقيع البروتوكول جاءت بدعم من جمعية رجال الاعمال المصريين، مشيرا إلى أن الجمعية تعد من اقدم جمعيات رجال الاعمال فى مصر حيث إنشاءت عام ١٩٧٩، وتمثل خبرات كبيرة من مجتمع الأعمال وتضم فى عضويتها ٥٥٠ عضو.
وأضاف ان هدف البروتوكول وضع الرسائل العلمية والبحثية على ارض الواقع بما يناسب سوق العمل و القطاعات الاقتصادية المختلفة ، كما أنه يتيح لمجتمع رجال الأعمال وضع رؤية فى محتوى المناهج التعليمية للحصول على جيل من الخريجين متوافق مع احتياجات سوق العمل.
علاوة على التعاون بين القطاعات المختلفة بالجمعية ونظيرتها فى مختلف كليات الجامعة لتحقيق تعاون مثمر بين الأطراف المعنية بالبروتوكول.

وبمقتضى البروتوكول سوف يتم التعاون المشترك لإنشاء حضانات مشتركة داخل جامعة عين شمس بتخصصات مختلفة وبدعم من الصناعة لخدمة جميع مجالات الصناعة.

كما يسمح البروتوكول بتوفير فرص تدريب علمية لطلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا بشركات السادة أعضاء الجمعية بما يعظم العائد على الاقتصاد المصري و تحفيز أعضاء الجمعية للمساهمة فى دعم وتمويل المشروعات البحثية و مشروعات تخرج طلاب البكالوريوس ورسائل الماجستير والدكتوراه لمرحلة الدراسات العليا على ان يكون موضوعات المشروعات البحثيه محل الدعم مرتبط ارتباط وثيق من نشاط شركات الاعضاء بجمعية رجال الأعمال المصريين.

كما سوف تقوم جامعة عين شمس بتوفير الدراسات والتقارير التي تعمل على تحسين بيئه الاعمال و مناخ الاستثمار في مصر على ان تلتزم جامعه عين شمس بعقد ندوات ودورات تدريبيه متخصصه وورش عمل بالجامعه للكوادر في الشركات في كافه قطاعات التعاون المشترك تقديم الخدمات الاستشارية و دراسات الجدوى الفنيه و الماليه والاقتصاديه والتسويقيه لاعضاء جمعيه رجال الاعمال المصريين من جامعه عين شمس لدعم انشطه جمعيه رجال الاعمال المصريين وذلك من خلال الاستعانه بمراكز الاستشارية والابحاث بجامعه عين شمس والتي تعد من قامات بيوت الخبره الرائده فى سوق العمل .

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *