الإيكونوميست المصرية
وزيرة التجارة والصناعة تترأس أعمال الجمعية العامة العادية للبنك المصرى لتنمية الصادرات

وزيرة التجارة والصناعة تترأس أعمال الجمعية العامة العادية للبنك المصرى لتنمية الصادرات

• نيفين جامع: البنك يمثل أحد الأذرع الرئيسية لتوفير التمويل اللازم للارتقاء بالإمكانات والقدرات التنافسية للشركات المصرية المصدرة
• التطور الكبير فى أنشطة وخدمات البنك انعكس فى تحقيق معدلات نمو إيجابية فى زيادة المحفظة والارباح والودائع.
• مرفت سلطان: للعام الثانى على التوالى ارباح البنك تتخطى المليار جنيه مصرى

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن البنك المصرى لتنمية الصادرات يمثل إحدى الأذرع الرئيسية لتوفير التمويل اللازم والارتقاء بالإمكانات والقدرات التنافسية للشركات المصدرة وتيسير نفاذ المنتج المصرى لمختلف الأسواق العالمية وذلك فى إطار تنفيذ التوجهات الحالية للقيادة السياسية لزيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار سنويا، مشيرة إلى أهمية توسع البنك فى تمويل المشروعات التصديرية ومشروعات إحلال الواردات بالإضافة إلى مساندة قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة باعتباره أحد محركات النمو الاقتصادى وتوفير الملايين من فرص العمل.
جاء ذلك خلال ترأس وزيرة التجارة والصناعة لفعاليات انعقاد الجمعية العامة العادية للبنك المصرى لتنمية الصادرات عن العام المالى المنتهى 2019/2020 وذلك بحضور السيدة مرفت سلطان رئيس البنك وأعضاء مجلس الإدارة والمساهمين وممثلى البنك المركزى المصرى وعدد من الوزارات بالإضافة إلى مراقبى الحسابات من الجهاز المركزى للمحاسبات.
وأشارت جامع إلى أهمية استفادة مجتمع الأعمال من كافة البرامج والخدمات التمويلية التى يوفرها البنك من خلال فروع البنك المنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية، لافتة إلى أن البنك يقدم خدمات مصرفية متميزة بشروط وإجراءات ميسرة لخدمة مجتمع المصدرين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبها قالت السيدة/ مرفت سلطان رئيس البنك إنه على رغم مما شهده الاقتصاد العالمى من تباطؤ شديد خلال الربع الأخير من العام المالى 2019-2020 فقد حافظ البنك على مستوى نتائج أعمال غير مسبوقة حيث وصل صافى الربح إلى مليار و14 مليون جنيه مصرى فى نهاية السنة المالية 2019/2020 مقارنة بمبلغ مليار و51 مليون جنيه مصرى خلال العام السابق أخذا فى الاعتبار آثار تداعيات كورونا وما استتبعها من إجراءات، بالإضافة إلى تضمن أرباح العام السابق صافى أرباح غير اعتيادية بمبلغ 72 مليون جنيه.
وأضافت مرفت سلطان أن صافى الدخل من العائد والعمولات ارتفع ليصل إلى 2 مليار و118 مليون جنيه بزيادة قدرها 101 مليون جنيه وبمعدل نمو وصل إلى 5% على الرغم من المنافسة الشديدة فى السوق المصرفية حيث يرجع الارتفاع فى صافى الدخل من العائد والعمولات مقارنة بالعام السابق إلى زيادة حجم الأنشطة وبصفة خاصة تمويل التجارة الدولية مما يعكس دور البنك فى مساندة ومساعدة المصدرين وتعزيز القدرة التنافسية لهم.
ونوهت إلى أن إجمالى الأصول ارتفع ليصل إلى 56.7 مليار جنيه مصرى بزيادة قدرها 6 مليارات جنيه وبمعدل نمو 12% عن المحقق من العام السابق مدفوعا بزيادة صافى محفظة القروض والتسهيلات بمبلغ 6.1 مليار جنيه ليصل إلى 31.3 مليار جنيه بمعدل نمو 25% عن المحقق بالعام السابق، مشيرة إلى أن محفظة الودائع ارتفعت بمبلغ 3.7 مليار جنيه لتصل إلى 44.3 مليار جنيه مرى بمعدل نمو 9% مما انعكس إيجابيا على نسبة القروض إلى الودائع لتصل إلى 73.1 % فى نهاية السنة المالية 2019/2020 مقارنة بـ 64.9 % فى العام المالى السابق.
كما أشارت إلى أن إجمالى حقوق المساهمين ارتفع ليصل إلى 6 مليارات جنيه بزيادة قدرها 561 مليون جنيه بمعدل نمو 10% عن المحقق بالعام السابق كما بلغ معدل العائد على متوسط الأصول 1.9 % ومعدل العائد على متوسط حقوق المساهمين 22.3% .
وأضافت ميرفت سلطان أنه تم توسيع قاعدة العملاء بنسبة 30% لتصل إلى 55 ألف عميل كما يستهدف البنك التوسع فى عدد الفروع ليصل إلى 58 فرعا عام 2022 حيث يصل العدد الحالى إلى 38 فرعا، وسيتم خلال العام المالى الجارى افتتاح 6 فروع جديدة .
وفى إطار المسئولية المجتمعية أشارت إلى أن البنك استمر فى القيام بدوره من خلال تقديم الدعم لأكثر القطاعات احتياجا فى الدولة وهم قطاعا التعليم والصحة والمساهمة فى مجهودات الدولة للحد من تداعيات كورونا بالإضافة إلى دعم المبادرات التى تهدف إلى مساندة مجتمع الأعمال .
وقد وافقت الجمعية على التقرير المقدم من مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 30/6/2020، باعتماد الميزانية المقدمة وكذا تقارير القوائم المالية والحوكمة وتوزيع ارباح المساهمين .
وفى ختام أعمال الجمعية العامة للبنك أشادت السيدة / نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بمدى التطور الكبير فى أنشطة البنك ومنظومة الخدمات المقدمة، والتى تعكسها الارقام والمؤشرات المحققة خلال العام المالى المنتهى، فضلا عن اهمية تنفيذ خطة البنك فى التوسع فى انشاء الفروع للوصول إلى كافة المصدرين فى كافة محافظات الجمهورية .

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *