الإيكونوميست المصرية
عمرو الجارحى رئيس ميد بنك: استراتيجية حيوية لدعم قاعدة العملاء بالبنك

عمرو الجارحى رئيس ميد بنك: استراتيجية حيوية لدعم قاعدة العملاء بالبنك

منال المصرى

أعلن عمرو الجارحى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لميد بنك عن إطلاق العلامة التجارية الجديدة للبنك فى السوق المصرية تحت شعار “نعمل لمستقبلك”، موضحا أن اللوجو الجديد يعكس استراتيجية عمل جديدة تطمح فى تعزيز نشاط “ميد بنك” بالسوق المصرفية المصرية على مدار السنوات الخمس المقبلة.
وأشار الجارحى إلى أن ميد بنك تبنى استراتيجية عمل خمسية طموحة تستهدف التوسع فى تقديم المنتجات والخدمات البنكية والمصرفية لكافة العملاء، حيث تركز على الاستفادة من الوسائل والقنوات الرقمية والتكنولوجية والتوسع فى خدمات التجزئة المصرفية، بما يساهم فى تنويع قاعدة العملاء وتعزيز النشاط المصرفى ودعم خطط التحول الرقمى والشمول المالى التى تنتهجها الدولة.
وأضاف: “ترتكز استراتيجية ميد بنك خلال الفترة المقبلة على نظام الخدمات البنكية الرقمية التى تساهم فى تسهيل إجراء عمليات مالية ومصرفية بطرق إلكترونية أفضل وأسرع، ويأتى ذلك فى إطار استراتيجية الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز النمو الاقتصادى وتطوير القطاع المصرفى والتحول للنظام الرقمى فى مجال المدفوعات والمعاملات المالية المختلفة ضمن سياسات الشمول المالى”.
وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لميد بنك أن البنك نفذ خطة إعادة هيكلة شاملة تضمنت تغيير الهوية والعلامة التجارية للبنك وتطوير البنية التحتية والهندسية والتكنولوجية لمواكبة أحدث النظم المصرفية وتعزيز محفظة الخدمات والمنتجات لتواكب التطور التكنولوجى والرقمى وتنعكس على تحسن الاقتصاد المصرى.
ووضح الجارحى أن البنك أعد دراسة لزيادة رأسماله إلى 5 مليارات جنيه وعرضها على البنك المركزى للموافقة عليها للتوافق مع قانون البنوك الجديد، مشيرا إلى أن مراحل زيادة رأسمال البنك ستكون على مراحل سواء من حقوق الملكية والأرباح المحتجزة للمساهمين أو ضخ أموال مباشرة من المساهمين فى مصر فضلا عن تمتع البنك بملاءة مالية قوية تتوافق مع المعايير الدولية.
وقال: إن استراتيجية البنك تركز على دخول مجال التجزئة المصرفية لأول مرة، وكذلك تدشين خدمات رقمية عبر إطلاق والتوسع فى ائتمان للشركات.

وأضاف الجارحى أن خطة البنك حتى 2025 تستهدف زيادة حجم ميزانية البنك من 29 مليار جنيه إلى بين 70 و75 مليار جنيه، ونمو ودائع البنك من 24 مليار جنيه إلى 60 مليار جنيه، وزيادة أرباح البنك من 303 ملايين جنيه إلى مليار جنيه فى نهاية الخطة.
وذكر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لميد بنك أن خطة البنك تركز على التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مشيرا إلى إنشاء إدارة متخصصة فى هذا المجال لدعم مبادرة البنك المركزى والوصول بنسبة الـ 25% من إجمالى محفظة قروض البنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بنهاية ديسمبر 2022 طبقا لتعليمات البنك المركزى.
ويستهدف البنك لتطوير كافة فروع البنك والوصول بعددها إلى 40 بنكا فى نهاية 2025 مقابل 16 فرعا حاليا موزعين على مستوى الجمهورية بين محافظات القاهرة الكبرى والجيزة والإسكندرية والدلتا والصعيد.
وأوضح الجارحى أن البنك نشر 14 ماكينة صراف آلى ATM ويجرى التعاقد على 10 ماكينات جديدة لنشرها على مستوى فروع البنك الجديدة ومناطق مختلفة، حيث تطمح الاستراتيجية الجديدة إلى زيادة عدد ماكينات ATM بهدف المنافسة والتوسع فى خدمات الأفراد وتعزيز التواجد فى السوق المصرفية كبنك يقدم خدمات مصرفية شاملة فى السوق المصرية، وقد تم وضع استراتيجية كاملة لوضع خطة تدريبية دقيقة ومكثفة تتضمن أحدث الدورات التكنولوجية لتمكين الكوادر البشرية فى البنك والارتقاء بمهاراتهم وبناء كوادر جديدة ليتمكنوا من التفاعل مع استراتيجية التطوير ومواكبة التقدم التكنولوجى والتحول الرقمى.
وقال الجارحى: إن خطة البنك تستهدف دعم 3 عناصر؛ وهم الشركاء فى رأسمال البنك والعملاء والعاملون بهدف تحقيق عوائد مقبولة على حقوق المساهمين وتقديم أفضل خدمات مصرفية فى الإقراض والودائع لجذب عملاء جدد، وتدعيم العاملين والتواجد بقوة فى السوق المصرفية بكفاءة عالية.
وأوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لميد بنك أن عملية تطوير البنك بدأت منذ قرابة العام بعد موافقة طارق عامر محافظ البنك المركزى على إسناد منصب العضو المنتدب مع رئاسة البنك فى مايو الماضى.
وقام ميد بنك بتغيير الأكواد الخاصة به فى البورصة المصرية والجهات الرسمية المعنية كما قام بتحديث النظام الأساسى بما يتماشى مع خططه المستقبلية التوسعية.
وأشار الجارحى إلى أن البنك يعمل به أكثر من 700 موظف لتوفير أفضل منتجات وخدمات بنكية ومصرفية لكافة العملاء، ونجح فى تقديم خدماته منذ تأسيسه كشركة مساهمة مصرية.
وأضاف أن البنك قام بتحديث وتطوير مركز خدمة العملاء للرد على كافة استفسارات العملاء وتقديم المساعدة لهم فى إجراء الخدمات الرقمية وخصص البنك رقم الخط الساخن 19189 ويقدم لعملائه قائمة متميزة من الخدمات المصرفية تشمل الحسابات والشهادات والودائع بكافة أنواعها من حسابات خاصه للشباب، وبطاقات ميزة ميد بنك للخصم المباشر والمدفوعة مقدما، وبطاقات فيزا الائتمانية كلاسيك وجولد، وقروض التجزئة المصرفية لكافة الشرائح، وتحويل المرتبات والمعاشات وغير ذلك.
وتطور هيكل رأس المال ميد بنك بزيادات متتابعة لمواكبة التوسع فى الأنشطة والأعمال ووصل رأس المال المدفوع 258 مليون دولار، وسجل صافى ربح الربع الثالث من عام 2020 بقيمة 239 مليون جنيه مقابل 87.7 مليون جنيه عن نفس المدة فى عام 2019 بنسبة نمو قدرها 172.53%.

وارتفعت محفظة أصول البنك لتسجل فى الربع الثالث من عام2020 نحو 29.3 مليار جنيه مقابل 27.2 مليار جنيه عن نفس المدة من عام 2019 وبنسبة نمو قدرها 3.76%، كما ارتفعت قروض العملاء فى البنك لتسجل 5.2 مليار جنيه فى الربع الثالث من عام 2020، مقابل 5.1 مليار جنيه عن نفس المدة من عام 2019 بنسبة نمو قدرها 3.73% .
وبلغت ودائع العملاء فى بنك ميد 25.7 مليار جنيه فى الربع الثالث من عام 2020، مقابل 23.9 مليار جنيه عن نفس المدة فى عام 2019 بنسبة نمو قدرها 7.51% .
ويقوم ميد بنك بجميع الأنشطة الاستثمارية والتجارية فى مجال أسواق النقد والمال وتمويل المشروعات وأنشطة التمويل التجارى قصير الأجل.
ويلعب ميد بنك دورا حيويا فى مجال السوقين الأولى والثانية للأذون على الخزانة والسندات الحكومية من خلال عضويته فى نظام “المتعاملون الرئيسيون” بما يدعم مركز البنك ويساهم فى توسيع أنشطته ومواكبة للتطورات فى سوق المال.
ويمارس البنك دورا نشطا كبنك مقاصة وتسوية بما يتفق مع الزيادة المطردة فى نشاط سوق الأوراق المالية.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *