الإيكونوميست المصرية
صندوق أبو ظبى السيادى يقود استثمارات خليجية مستهدفة بمصر تتجاوز 5 مليارات دولار

صندوق أبو ظبى السيادى يقود استثمارات خليجية مستهدفة بمصر تتجاوز 5 مليارات دولار


أوشكت المفاوضات الخاصة بين صندوق أبو ظبي السيادي والحكومة المصرية لبيع نسبة مساهمة شركة الاتصالات المصرية في فودافون مصر بنسبة 10% ومن الممكن زيادتها بنسبة 20٪ خلال الفترة المقبلة حيث يتم الآن وضع الرتوش الأخيرة لإتمام هذه الصفقة.
وذكر أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أن صندوق ما قبل الطروحات، التابع لصندوق مصر السيادي، يعتزم بيع حصص في شركتين أو ثلاث شركات حكومية لمستثمرين استراتيجيين خلال شهر أبريل المقبل، ولم يكشف سليمان عن أسماء تلك الشركات.
ومن المقرر أن تعلن الحكومة “خلال أيام” ترسية استثمارات في سبعة فنادق مملوكه لشركة إدارة الفنادق الجديدة المملوكة للدولة، حسبما أضاف سليمان. وتطرح الشركة حصة قدرها 20% في شركة إدارة الفنادق الجديدة أمام المستثمرين الاستراتيجيين، ثم 5% أخرى في البورصة المصرية، حسبما قال وزير قطاع الأعمال محمود عصمت الشهر الماضي.
وقال سليمان أن صندوق ما قبل الطروحات هو الذي سيدير طرح حصص في 11 شركة، ضمن القائمة الحكومية التي تشمل 32 شركة.ومن المرجح اضافه 5 شركات مملوكة للدولة والقوات المسلحة إلى صندوق ما قبل الطروحات التابع له؛ وهي الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي) – المملوكتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة – وبنك القاهرة، وشركة مصر لتأمينات الحياة، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب).
ويتطلع الصندوق الذي يضم أيضا محطة كهرباء “بني سويف” البالغة قدرتها 4.8 جيجاوات التي أنشأتها شركة سيمنز الألمانية لطرح حصة تتراوح بين 20-30% من تلك الشركات أمام مستثمرين استراتيجيين،
و يسعى الصندوق إلى تجهيز الشركات المستهدف بيع حصص منها وعرضها على المستثمرين الاستراتيجيين قبل طرحها في البورصة المصرية.
وتوقع سليمان تدفق استثمارات استراتيجية خليجية بقيمة تتراوح ما بين 4 الي 5 مليارات دولار ضمن الحزمة الأولى من الطروحات.
ومن ناحيه اخري ابلغ مسؤولون قطريون رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفي مدبولي خلال زيارته لقطر مؤخرا أن هناك مستثمرين قطريين يعتزمون اقتناص حصص في قطاعات الخدمات اللوجستية والحاويات والأسمدة والقطاعات التصديرية في مصر.
كما ابدي عدد من المستثمرين القطريين اهتمامهم بقطاعات الصحة والغذاء والضيافة والتكنولوجيا بالسوق المحلية.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *