الإيكونوميست المصرية
رنا جمالى: المرأة أصبح لها دور مهم وقوى فى مجتمع الأعمال والاقتصاد المصرى

رنا جمالى: المرأة أصبح لها دور مهم وقوى فى مجتمع الأعمال والاقتصاد المصرى

حديث: أشرف الليثى

رغم توليها عدة مناصب مهمة، فإن أكثر ما تعتز به رئاستها للجنة سيدات الأعمال باتحاد الصناعات وذلك لإيمانها الشديد بدور المرأة الحيوى فى المجتمع وكذلك دور سيدات الأعمال فى مجتمع الأعمال والاقتصاد المصرى بصفة خاصة ولذلك تحظى تلك اللجنة بالاهتمام الأكبر فى حياة رنا جمالى العملية التى تتولى فى نفس الوقت نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية فى اتحاد الصناعات ورئيس قطاع الاتصالات والاستدامة بشركة كوكاكولا هيلينك مصر علاوة على عضويتها فى العديد من اللجان والغرف التجارية المختلفة.
طموحها ورؤيتها لأهمية لجنة سيدات الأعمال لا حدود لها، فهى تتوقع أن تصبح عنصرا فعالا فى المستقبل ويتعدى دورها مساندة ودعم سيدات الأعمال عضوات تلك اللجنة لتصبح مظلة تستظل تحتها المرأة المصرية كى تصبح سيدة أعمال ناجحة وجذب المزيد من السيدات من مختلف محافظات الجمهورية، ولذلك ستكون هناك زيارات ميدانية لجميع محافظات الجمهورية لنشر هذا الفكر بين جميع المصريات.. وبمناسبة اليوم العالمى للمرأة كان لـ “الإيكونوميست المصرية” هذا الحديث الممتع الشيق مع رنا جمالى، وإلى نص الحديث..
• نريد مزيدا من التعريف بحضرتك والمحطات الرئيسية فى حياتك العملية.
تخرجت فى كلية الآداب جامعة عين شمس قسم لغة إنجليزية بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف ورفضت التعيين فى المجال الأكاديمى وفضلت المجال العملى، وتم تعيينى فى شركة كوكاكولا وكان اسمها شركة تعبئة وتصنيع كوكاكولا مصر ثم تمت عملية استحواذ من قبل شركات أجنبية لها وواكبت معها كافة هذه التغييرات سواء فى الملكية أو الإدارة على مدى أكثر من 25 عاما وفى بداية عملى فى الشركة لم تكن إدارة الاتصالات موجودة وأنشأتها وتدرجت فى المناصب إلى أن توليت رئاسة قطاع الاتصالات والاستدامة فى شركة كوكاكولا هيلينك مصر، وبحكم عملى هذا ارتبطت بغرفة الصناعات الغذائية فى اتحاد الصناعات وشغلت منصب عضو مجلس الإدارة ثم توليت منصب نائب أول لرئيس الغرفة فى الانتخابات الأخيرة، وعند تشكيل لجنة سيدات الأعمال فى الغرفة توليت رئاسة تلك اللجنة التى شملت سيدات الأعمال فى اتحاد الصناعات ككل وبدأت دائرة الأعمال والعلاقات تتوسع بعد مشاركتى فى لجان كثيرة سواء فى غرفة التجارة الأمريكية أو اتحاد الصناعات.
ومع تطور مفهوم العلاقات العامة والاتصال المؤسسى أصبحت المسئولية المجتمعية من ضمن اهتماماتنا الأساسية خاصة أن شركة كوكاكولا لديها اهتمام كبير بالتنمية المجتمعية والاستدامة ولذلك أصبحت الإدارة التى أتولى رئاستها لديها مهام كثيرة تتعدى أدوار العلاقات العامة التقليدية التى انتهت تقريبا بعد التطور الكبير فى الاتصالات والتكنولوجيا وأصبح الدور المجتمعى يشغل الجانب الأكبر من اهتمامنا.

• هل وسط هذا الزخم الضخم من الأعمال والمسئوليات واشتراكك فى عدة لجان نسيتى دورك وهدفك بالاهتمام بالمرأة العاملة المنتجة؟
موضوع المرأة العاملة ومحاولة دعمها وتقديم يد المساعدة كى تتطور فى المجال الذى تمارسه لم يغب عن بالى لحظة، وكان قرار ضرورة وجود مقعد للمرأة ضمن أى تشكيل مجلس إدارة للشركات من القرارات المهمة للغاية وهذا من شأنه أن يساعد على تطور المجتمع بصفة عامة ويساعد على اتخاذ خطوة أولى لتحقيق التوازن فى المجتمع.

• كيف جاءت فكرة تكوين لجنة سيدات الأعمال فى غرفة الصناعات الغذائية؟
أولا أنا لدىّ إيمان عميق بالمرأة المصرية وقدرتها على النجاح فى أى مجال تقتحمه، ثانيا وجود عدد كبير من الوزيرات السيدات فى الحكومة ومشاهدتى لمدى الافتخار بهن عند تمثيلهن للبلد خير تمثيل وعندما يحضرن أى مؤتمر وكنت أرى مدى إعجاب الأجانب وباقى المشاركين فى المؤتمرات بالوزيرات المصريات كل هذا شجع المسئولين عن غرفة الصناعات الغذائية على اتخاذ قرار بتشكيل لجنة سيدات الأعمال بالغرفة وكانت أول لجنة يتم تشكيلها فى اتحاد الصناعات وتم اختيارى لرئاستها مما وضع مسئولية ضخمة على عاتقى وأصبحت الآن تمثل اتحاد الصناعات بصفة عامة وتضم أعضاء من مجالس إدارات باقى الغرف.
وحقيقة تشكيل لجنة لسيدات الأعمال يأتى إيمانا من اتحاد الصناعات بدور المرأة المصرية فى المجتمع بصفة عامة والمجتمع الصناعى على وجه الخصوص حيث تعددت القوانين الداعمة للمرأة فى مصر، مثل اعتراف قانون الضرائب المصرية بالمرأة كعائل للأسرة، وإصدار قانون الخدمة المدنية لسنة 2016، الذى منح الكثير من المزايا للأمهات العاملات وفى عام 2019، نص قرار” 123، 124″ الصادر عن هيئة الرقابة المالية بإلزام تمثيل امرأة واحدة على الأقل فى مجالس إدارة الشركات وغيرها من التشريعات الداعمة للمرأة المصرية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

• ما المهام الأساسية للجنة سيدات الأعمال ومدى دعمها للأعضاء والسيدات العاملات بصفة عامة؟
هناك مهام وأهداف عديدة سوف تقوم بها اللجنة أهمها تهيئة المناخ المناسب أمام سيدات الأعمال لتسهيل أعمالهن وحل أى مشكلة قد تعترضهن سواء مع الجهات الحكومية أو حتى مع منظمات واتحادات الأعمال وستقوم اللجنة بمحاولة التدخل للمساعدة والغرف الصناعية تقوم بنفس المهام ولكن لجنة سيدات الأعمال تركز أكثر على المرأة والبيزنس الخاص بها.
كما تستهدف اللجنة أيضا اطلاع سيدات الأعمال على أحدث وكافة القرارات الحكومية التى تصدر وتكون منظمة لنشاطهن وتقوم اللجنة أيضا باستضافة كبار المسئولين فى مختلف المواقع لشرح أى قرار وتداعياته على الأنشطة الخاصة بسيدات الأعمال.
وتستهدف اللجنة أيضا توعية سيدات الأعمال بصفة مستمرة حول القرارات التى تؤثر على نشاطهن.
وتقوم اللجنة بمساعدة سيدات الأعمال على تسويق منتجاتهن سواء من خلال تنظيم معارض خاصة بهن أو المساعدة فى مشاركتهن وقمنا بالفعل بمساعدة السيدات من محافظات جنوب مصر وعرضنا منتجاتهن فى جناح خاص فى معرض Food Africa الذى تم تنظيمه فى مصر فى شهر يناير الماضى ومشروعاتهن ناجحة جدا ونشجعهن على التصدير ونساعدهن فى التعرف على الإجراءات اللازمة لتصدير منتجاتهن وكذلك احتياجات الأسواق الخارجية.
واللجنة تسعى أيضا لإعداد خطة عمل تفصيلية تتضمن الأنشطة والمهام التى ستقوم بها لتحقيق الأهداف التى أنشئت من أجلها وذلك من خلال العمل على عدة محاور كتطوير البنية التشريعية وتقديم الدعم الفنى سواء للشركات المملوكة أو التى تدار بواسطة سيدات أو على صعيد الشركات التى لديها نسبة من السيدات فى قوة العمل مع التركيز على المشروعات الناشئة وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى السيدات.
وسيتم أيضا إنشاء قاعدة بيانات لسيدات الأعمال على مستوى القطاعات الصناعية المختلفة وإتاحة الفرصة لهن لتبادل الأعمال وكذا ضرورة حصر لجميع المبادرات الرسمية المدعومة من الجهات المانحة المحلية والدولية ومقدمى الخدمات للاستفادة من الخبرات الموجودة والتكامل فيما بينها وبين أنشطة اللجنة سعيا إلى أفضل استغلال للموارد.

• هل لدى لجنة سيدات الأعمال اهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟
هناك لجنة تابعة لغرفة الصناعات الغذائية للصناعات الصغيرة والمتوسطة برئاسة أشرف الجزايرلى رئيس الغرفة وهناك تنسيق دائم بين لجنة سيدات الأعمال مع لجنة الصناعات الصغيرة والمتوسطة من أجل تحقيق الهدف الأساسى لمساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة بصفة عامة وسيدات الأعمال بصفة خاصة.

• ما مدى اهتمام لجنة سيدات الأعمال بمشروعات الاقتصاد الأخضر خاصة بعد اهتمام مصر به والتركيز عليه منذ انعقاد مؤتمر المناخ بشرم الشيخ؟
هناك مشروع يتم الآن بالتعاون بين غرفة الصناعات الغذائية واليونيدو لمساعدة المصانع والشركات الصغيرة فى كيفية تطبيق الاستدامة واستخدام الطاقة الشمسية وكيفية توفير الطاقة والمياه وكل هذا من أجل المساعدة على توفير النفقات وتحقيق دخل مناسب للمشروعات وهذا البرنامج المشترك يساعدنا كثيرا فى لجنة سيدات الأعمال أيضا لأن جزء كبير من اهتمامنا الاستدامة والاهتمام بالبيئة.

• ماذا اعددتم كلجنة سيدات الأعمال للاحتفال باليوم العالمى للمرأة؟
على الرغم من أن لجنة سيدات الأعمال وليدة جديدة وعقدنا أول اجتماع فقط، فإننا حريصات على تنظيم احتفال غير تقليدى ولدينا عدة مقترحات لنعرض النماذج الناجحة من سيدات الأعمال خاصة اللاتى اعتمدن على أنفسهن وبدأن السلم درجة درجة ومن أوله وسيكون لسيدات الصعيد مساحة كبيرة فى هذا الاحتفال وكل سيدة من الممكن أن تحكى قصة نجاحها وسيتم تكريم عدد من هؤلاء السيدات.

• من خلال حديث حضرتك واضح أن هناك اهتماما بسيدات الصعيد، فماذا عن باقى المحافظات؟
من أهداف لجنة سيدات الأعمال زيارة كافة محافظات الجمهورية والتعرف على فرص النجاح لسيدات الأعمال بها وتعريفهن أيضا باللجنة وسوف نبدأ بمحافظات الصعيد ثم نتجه إلى باقى محافظات الجمهورية من أجل عرض مساعدتنا لهن وحل المشاكل التى قد تواجهن.

• أصبح التصدير هدفا قوميا لمصر من أجل تحقيق زيادة فى الحصيلة التصديرية تصل إلى 100 مليار دولار، ما مدى مساهمة سيدات الأعمال لتحقيق هذا الهدف؟
التصدير يعتبر من أهم أهداف لجنة سيدات الأعمال ونقوم بتشجيع الجميع على ذلك حتى اللاتى فى بداية مشوار البيزنس ولدينا نماذج لسيدات أعمال لمشروعات صغيرة وبدأن يصدرن من منتجاتهن للخارج وعقدنا برامج توعية لأى سيدة تريد التصدير من خلال عمل ورش عمل بالاتفاق مع خبراء تصدير وأصحاب شركات لهم خبرة فى التصدير لتعريفهم بخطوات التصدير وكيفية الوصول إلى الأسواق الخارجية والأوراق المطلوبة والإجراءات المتبعة بداية من إعداد المنتجات المناسبة للأسواق الخارجية والإجراءات المالية والتعامل مع البنوك ومعنا أيضا المجلس التصديرى يساعدنا فى هذا.

• كيف ترى مستقبل لجنة سيدات الأعمال وما تخطيطكم لمستقبلها؟
نخطط لأن ننقل لجنة سيدات الأعمال إلى مستوى أرحب وأن تشمل أكبر عدد من سيدات أعمال مصر وأن يصبح لها تأثير قوى فى مجتمع الأعمال وأن تصبح سندا وداعما للسيدات.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *