الإيكونوميست المصرية
رانيا المشاط: لإصلاحات الاقتصادية بمصر تمتص صدمات كورونا

رانيا المشاط: لإصلاحات الاقتصادية بمصر تمتص صدمات كورونا


قالت رانيا المشاط وزير التعاون الدولي في لقائها اليوم عبر الفيديو مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة إن الإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها مصر خلال العامين الماضيين ساهمت في امتصاص صدمات وتأثيرات كوفيد 19. وكشفت أن ما قامت به الحكومة من إجراءات للتعامل مع الأزمة ساعد على الحد من انتشار العدوى وقلص التأثيرات السلبية إلى أدنى حد ممكن.وأوضحت أن الحكومة تستهدف اجراء 200 ألف فحص خلال إسبوعين، موضحة أن مصر خصصت 100 مليار جنيه لمواجهة الفيروس، واتخذت إجراءات سريعة على مستوى السياسة النقدية والسياسة المالية لتقليل آثار الوباء.
وأكدت أن الحكومة تنظر بعين الاعتبار إلى المستويات الأكثر فقرا من خلال برامج اجتماعية مدروسة بعناية.
وذكرت أن تركيز الحكومة هو الاستثمار في الإنسان ورعايته ودعمه، مشيرة إلى أن أنظمة التعليم الحديثة التي لحقت بها مصر ساهمت في تيسير استمرار المنظومةعن بعد.
وأشارت وزيرة التعاون الدولي إلى أن شركاء التنمية في كافة أنحاء العالم يشيرون إلى التجربة المصرية باعتبارها نموذجا للتطور والأداء الجيد للتعامل مع الأزمات. أضافت أن ال
وأكدت الوزيرة أن الحكومة تعمل على استعادة الأنشطة الاقتصادية وفق سياسات مدروسة خلال الشهور الست القادمة. وقالت إننا يجب أن نكون أكثر أملا لأن مصر تجاوزت صعاب عديدة وأزمات متنوعة بدءا بأزمة 2008 وحتى الآن، وأن قصة التنمية في مصر تستحق التسجيل.
أضافت ان هناك فرص عديدة للتعامل مع التطورات الاستثمارية القادمة.
وقالت وزيرة التعاون الدولى ان برنامج الإصلاح الاقتصادي بين مصر وصندوق النقد الدولي عام 2016 يعتبر من البرامج الناجحه جدا والذي يعطي الثقه في التعاون القادم بين الطرفين.
وأضافت ان كافه مؤشرات الاقتصاد المصري في نهايه 2019 قبل تداعيات كورونا كانت جيده جدا ولكن نتيجه الإجراءات المائيه التي اتخذتها الحكومه لمواجهه تلك التداعيات من أجل المحافظة على صحة الإنسان المصري مما اضطر الحكومة لطلب الدعم المالي والفني من الصندوق مره اخرى.
وأضافت ان هناك قطاعات هامه ستكون مفتاح للتنميه المقبله خلال المرحله المقبله تتمثل في الحاصلات الزراعيه والصحة والقطاع الطبي سيكون له اهتمام كبير من جانب الحكومة.

ومن ناحيه أخرى أشادت غرفة التجارة الأمريكية في مصر بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لمواجهة تداعيات أزمة كورونا.
وقالت سيلفيا منسي المدير التنفيذي للغرفة ان تعامل الحكومة المصريه مع فيروس كورونا كان له اكبر الأثر من التخفيف من حده تداعيات تلك الازمة على الشعب المصري وكافه القطاعات الاقتصادية.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *