الإيكونوميست المصرية
بطاقات الدفع الإلكترونى ترتفع إلى 48 مليون كارت بنهاية يونيو الماضى 2021

بطاقات الدفع الإلكترونى ترتفع إلى 48 مليون كارت بنهاية يونيو الماضى 2021

منال المصرى
كشف البنك المركزى ارتفاع عدد بطاقات الدفع الإلكترونى بأنواعها الثلاثة (بطاقات الائتمان، والمدفوعة مقدما، والخصم المباشر) لنحو 48 مليون كارت على مستوى الجهاز المصرفى بنهاية يونيو الماضى بزيادة 4 ملايين كارت خلال 6 شهور.
ويأتى توسع البنوك فى إصدار كروت الدفع الإلكترونى لمواكبة خطة الدولة الرقمية 2030 واستراتيجية البنك المركزى لميكنة المدفوعات لتحقيق الشمول المالى.
1- بطاقات الائتمان:
أظهر تقرير صادر من البنك المركزى ارتفاع عدد بطاقات الائتمان المعروفة باسم (الكريدت كارد) على مستوى الجهاز المصرفى من 3.862 مليون بطاقة فى ديسمبر 2020 إلى 4.163 مليون بطاقة فى يونيو الماضى؛ أى بزيادة 301 ألف كارت خلال أول 6 شهور من 2021.
وتعمل البنوك على الترويج لبطاقات الائتمان أمام العملاء بهدف ميكنة مشترياتهم من خلال تقديم عروض متنوعة تشمل عدم احتساب أى فائدة على تقسيط المشتريات خلال 6 شهور وأحيانا تصل إلى عام مما حفَّز الكثيرين على استخدامها.
وقال البنك المركزى فى تقريره: إن أكبر 10 بنوك على مستوى الجهاز المصرفى تستحوذ على نسبة 81.1% من إجمالى بطاقات الائتمان على مستوى الجهاز المصرفى بنهاية يونيو الماضى.
وقفز إجمالى عدد بطاقات الائتمان فى أكبر 10 بنوك إلى 3.379 مليون كارت بنهاية يونيو الماضى من 3.1 مليون كارت فى ديسمبر الماضى؛ أى بزيادة 309 آلاف كارت فى أول 6 شهور من 2021.
وتشكل قائمة أكبر 10 بنوك من حيث الأصول على مستوى الجهاز المصرفى بنوك الأهلى المصرى، ومصر، والقاهرة، والتجارى الدولى، والإسكندرية، والعربى الأفريقى الدولى، وبنك QNB الأهلى، وفيصل الإسلامى، وكريدى أجريكول.
2- بطاقات الخصم المباشر:
أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزى المصرى أن البنوك أصدرت نحو 1.074 مليون بطاقة خصم مباشر جديدة المعروفة باسم (دبت كارد) خلال أول 6 شهور من العام الجارى 2021.
وقال البنك المركزى: قفز عدد بطاقات الخصم المباشر من 19.063 مليون بطاقة فى ديسمبر 2020 إلى أكثر من 20.110 مليون بطاقة فى يونيو الماضى من 2021.
وترتبط بطاقات الخصم المباشر بحسابات التوفير أو الجارية للعملاء فى البنوك للتعامل عليها بالسحب أو الإيداع من ماكينات ATM أو الشراء من ماكينات POS.
وأوضح البنك المركزى فى تقريره، أن أكبر 10 بنوك على مستوى الجهاز المصرفى أصدرت 1.056 مليون بطاقة خصم مباشر خلال أول 6 شهور من العام الجارى؛ أى استحوذت على أغلب البطاقات الجديدة.
وقفز إجمالى بطاقات الخصم المباشر فى أكبر 10 بنوك على مستوى الجهاز المصرفى 17.534 مليون بطاقة فى يونيو الماضى مقارنة بـ 16.478 مليون بطاقة فى ديسمبر الماضى.
3- البطاقات المدفوعة مقدما:
قال البنك المركزى: إن البنوك أصدرت أكثر من 2.8 مليون من البطاقات المدفوعة مقدما الجديدة (مسبقة الدفع) خلال أول 6 شهور من العام الجارى.
وأظهر البنك المركزى أن إجمالى عدد البطاقات المدفوعة مقدما ارتفع لأكثر من 24.737 مليون بطاقة خلال الفترة من يناير إلى يونيو الماضى مقارنة بعدد 21.928 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر الماضى.
وكان البنك المركزى قد ألزم البنوك بوقف الرسوم على إصدار البطاقات مسبقة الدفع (ميزة) من مارس 2020 حتى نهاية ديسمبر المقبل من 2021 ضمن أحد قراراته الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورنا بما يحفز العملاء على ميكنة مدفوعاتهم بدلا من استخدام الكاش للوقاية من مخاطر العدوى باعتبار النقود الورقية إحدى الوسائل الناقلة للفيروس.
وأوضح البنك المركزى فى تقريره أن أكبر 10 بنوك استحوذت على نسبة تزيد على 81% من إجمالى البطاقات الدفوعة مقدما على مستوى الجهاز المصرفى بنهاية يونيو 2021.
وأضاف أن إجمالى عدد البطاقات المدفوعة مقدما فى أكبر 10 بنوك على مستوى الجهاز المصرفى سجل 20.109 مليون بطاقة بنهاية يونيو الماضى مقارنة بـ 17.909 مليون بطاقة فى ديسمبر الماضى؛ أى أصدرت 2.2 مليون بطاقة جديدة خلال 6 شهور.
وكان المهندس إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزى قد ذكر فى تصريحات سابقة أن الجهاز المصرفى نفذ نحو مليار عملية مصرفية إلكترونية خلال العام المالى الماضى (2020-2021) بقيمة تجاوزت 2.8 تريليون جنيه، مقارنة بما يقرب من 700 مليون عملية.
وأوضح أن قيمة المشتريات التى تمت من خلال البطاقات المصرفية فقط عن طريق المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت بلغت ما يقرب من 23 مليار جنيه خلال العام الماضى مقارنة بحوالى 14 مليار جنيه خلال العام السابق عليه بزيادة قدرها 40%.
الجدير بالذكر أن بطاقات الائتمان Credit Card، توفر للعميل رصيدا إضافيا أو قرضا صغيرا يمنحه له البنك، حيث يمكن للعميل سحبه فى صورة نقد من خلال ماكينات ATM، أو استخدامه فى التسوق من المحلات أو عبر الإنترنت، ويكون تسديد هذا المبلغ خلال وقت محدد بدون أى فوائد، أما إذا تأخر العميل عن هذه المدة، فتضاف فوائد إلى المبلغ المسحوب.
أما بطاقات الخصم المباشر Debit Card، فتصدر على حساب التوفير أو أى حساب جار، وتمكن العميل من سحب أى أموال من خلالها، حيث يرتبط حد السحب من خلال هذه البطاقة برصيد الحساب فلا يمكن للعميل سحب أموال أكثر من الموجودة فى رصيد الحساب، وهى بطاقة تصاحب أى حساب وهو نوع يندرج أسفله كروت ATM.
وبالنسبة للبطاقات المدفوعة مقدما Prepaid Card، فلا تشترط فتح حساب حيث تعتمد على أن يدفع العميل مبلغا معينا يحصل من خلاله على كارت يحمل هذا المبلغ وتنتهى قيمة الكارت بانتهاء المبلغ، إلا أن بعض البنوك تتيحها وتسمح للعملاء بإعادة شحنها مرة أخرى، وهى تعد مفيدة للمستخدمين الذين يرغبون فى التسوق عبر الإنترنت.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *