الإيكونوميست المصرية
الجمهورية الجديدة تنقل مصر إلى نهضة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة

الجمهورية الجديدة تنقل مصر إلى نهضة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة

وفاء على – ولاء جمال

أكد خبراء الاقتصاد أن مصر حققت معدلات تنموية كبرى غير مسبوقة وذلك مقارنة بدول أخرى متقدمة، بفضل القيادة السياسية وتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والعديد من الخطوات الاستباقية والتى أدت إلى التخفيف من تداعيات جائحة كورونا.
وأضاف الخبراء أن الإعلان عن الجمهورية الجديدة وتنفيذ رؤية 2030، علاوة على تنفيذ برنامج الطروحات الجديدة كلها عوامل تصب فى مصلحة البورصة.
وأكد الدكتور أحمد عبد الحافظ الخبير الاقتصادى أن مفهوم الجمهورية الجديدة ينقل مصر إلى نهضة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة يعنى إنشاء مجتمع كامل يشمل كافة المرافق والخدمات، والبعد عن المدينة التقليدية، والاهتمام بالتوسع الأفقى.
وأضاف عبد الحافظ أن الدولة تبنت إنشاء مدن الجيل الرابع، مما عمل على تحقيق طفرة فى معدلات التنمية والتى تنعكس على حياة المواطن، فمثلا إحلال وتجديد المناطق العشوائية ليعيش المواطنون فى حياة كريمة بتوجيهات من القيادة السياسية.
وأوضح الخبير الاقتصادى أن هذا النهج يعود بنتائج كبيرة على الاقتصاد المصرى، وهى تتمثل فى زيادة التنمية والاستثمارات من خلال خلق مجتمعات عمرانية وصناعية جديدة تشجع المستثمر المصرى والأجنبى للاستثمارات فى مصر.
وأضاف أن الحكومة قامت بتعديل التشريعات والقوانين التى عملت على إزالة كافة العوائق التى كانت تعوق المستثمرين، وذلك بهدف تشجيعهم على الاستثمار داخل الدولة المصرية.
واشار عبد الحافظ إلى أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة فيما يتعلق بتطوير البينة التحتية وذلك لأهمية وجود وسائل نقل وطرق حديثة وخدمات لزيادة الاستثمارات.
وأكد على أهمية مشاركة القطاع الخاص فى دعم جهود التنمية التى تتبناها الحكومة، ما يعطى فرصة للشركات الصغيرة للمشاركة فى هذه المنظومة.
وأوضح الخبير الاقتصادى أن كل هذا تحقق بالفعل فى ظل الصعوبات التى واجهت كافة دول العالم من انتشار فيروس كورونا المستجد وتراجع معدلات النمو الاقتصادى للعديد من البلدان حول العالم.
وأضاف عبد الحافظ أنه بشهادة مؤسسات دولية كبرى مصر حققت معدلات تنموية كبرى غير مسبوقة وذلك مقارنة بدول أخرى متقدمة، وذلك بفضل القيادة السياسية وتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والعديد من الخطوات الاستباقية التى أدت إلى التخفيف من تداعيات جائحة كورونا.
من جانبه، قال حسنى عبد الوهاب خبير أسواق المال إن الحكومة المصرية تعمل حاليا على تنفيذ المرحلة التانية من برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى يركز على تنفيذ مجموعة من الإصلاحات الهيكلية، وتهدف الدولة لتحقيق معدل نمو خلال السنوات المقبلة من 6% إلى 7%.
وأضاف عبد الوهاب أنه فى إطار الإعلان عن الجمهورية الجديدة، تنفذ الدولة أكبر مبادرة فى العالم وهى حياة كريمة والتى تصل تكلفتها إلى 700 مليار جنيه، وتعمل على تحسين مستوى المعيشة والخدمات العمرانية والبنية الأساسية، كما تعمل على عدة أهداف منها القضاء على الفقر وتطوير شبكات مياه الشرب والصرف الصحى، موضحا أن هذه العوامل بجانب رؤية 2030 وتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية سيكون لها تأثير على البورصة المصرية خاصة أن هذه المبادرات تتم بالتعاون مع القطاع الخاص الذى يمتلك شركات لها نشاط وأسهم داخل السوق المصرية وهو ما سيؤثر بالطبع على أداء السوق خلال الفترة القادمة.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *