الرئيسية / نقل وسيارات / وزير النقل: الموانئ المصرية ليست للبيع

وزير النقل: الموانئ المصرية ليست للبيع


أكد وزير النقل كامل الوزير أن الحكومة لن تبيع الموانئ، بل تدخل في شراكات مع الشركات المحلية والأجنبية من القطاع الخاص لإدارتها وتشغيلها. مشددا علي أن الموانئ المصريه ليست للبيع.
ومن ناحيه اخري تجري موانئ أبو ظبي، المملوكة لشركة إيه دي كيو (صندوق أبو ظبي السيادي)، مفاوضات مع الحكومة المصرية لتولي تطوير وإدارة ميناء السويس، ومن المتوقع أن تكون الاتفاقية بين الشركة والمسؤولين المصريين بموجب عقد حق انتفاع.
وحرصت موانئ أبو ظبي خلال الفترة الماضية على تعزيز تواجدها في قطاع الشحن البحري في مصر. إذ وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع الحكومة في مارس الماضي بشأن إدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء العين السخنة، كما تقدمت بعرض لإنشاء محطة شحن جديدة في ميناء سفاجا. وأتمت المجموعة الإماراتية استحواذها على حصة قدرها 70% في شركة الشحن والخدمات اللوجستية المصرية إنترناشونال أسوسييتيد كارجو كارير (أي أيه سي سي) مقابل 140 مليون دولار.
وكانت موانئ دبي العالمية قد وقعت اتفاقية لبناء منطقة لوجستية بقيمة 80 مليون دولار في ميناء العين السخنة.
وفي إطار اهتمام دول الخليج بالدخول في مشروعات لتطوير الموانئ المصريه ابدي جهاز قطر للاستثمار (صندوق الثروة السيادي القطري) اهتمامه بالاستثمار في ميناء سفاجا، وأجرى محادثات مع حكومة مدبولي أواخر العام الماضي لتطوير وإدارة الميناء بموجب عقد مدته 25 عام.

عن Economist2egy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*