الرئيسية / طاقة / وزير الكهرباء: تحول مصر لمركز إقليمى للطاقة من خلال تعزيز الربط بين أوروبا وأسيا وأفريقيا

وزير الكهرباء: تحول مصر لمركز إقليمى للطاقة من خلال تعزيز الربط بين أوروبا وأسيا وأفريقيا

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن ملامح تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة من خلال تعزيز عمليات الربط بين أوروبا وأسيا وأفريقيا.
وقال أنه تمت عمليات الربط بين اليونان وقبرص والسعودية والأردن والسودان وليبيا، فيما سيتم ربط العراق كهربائيا مع مصر عبر الأردن.
وأشار خلال لقائه غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة برئاسة الدكتور شريف كامل أن قطاع الكهرباء نجح في ضخ استثمارات بنحو 2.7 مليار دولار في مفاصل الاقتصاد من خلال إضافة نحو 3636 ميجاوات في 8 شهور ونصف.
وأضاف أننا استطعنا زيادة القدرة المركبة للشبكة الكهربائية منذ عام 2014 وحتى أكتوبر الماضي إلى 28229 ميجاوات بما يعادل زيادة بنحو 12 مرة.
وأوضح أننا قمنا بعمل تطوير لمحطات الطاقة القائمة الأمر الذي وفر لنا ما بين 50% إلى 60% من استهلاك الوقود في المحطات.
وأشار إلى أننا ماضون في تنويع مصادر الطاقة من خلال زيادة قدرات الطاقة انتاج الكهرباء من المصادر المتجددة، حيث نستهدف زيادة مساهمتها في مزيج الطاقة بنحو 42% مع حلول عام 2035.
وأوضح أن قطاع الطاقة المتجدد أصبح قادر على جذب استثمارات جديدة لمصر لما لدينا من تنافسية فى هذا القطاع، مشيرا إلى تجربة مصر فى مزارع الكهرباء العملاقة في بنبنان في أسوان، والتى قال البنك الدولى عنها أنها من أفضل المشروعات من حيث التمويل، فيما تصل إجمالى استثماراتها نحو 2 مليار دولار.
وأوضح أننها ماضون في توليد الكهرباء من طاقة المياة “هايدرو باور” حيث يصل انتاجنا منها نحو 2832 ميجاوات، منها فقط 2100 ميجا من السد العالي.
وأشار إلى أن معدل ضخ الاستثمارات في قطاع الكهرباء خلال الثلاثة أعوام الماضي بلع نحو 24.5 مليار جنيه بمعدل سنوي 8.2 مليار جنيه، مقابل نحو 23.4 مليار جنيه خلال 13 عاما، بمعدل مليار جنيه في العام.

عن Economist2egy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*