الرئيسية / بنوك / هيثم حماد: بنك المشرق تطور بشكل كبير فى السوق المصرية

هيثم حماد: بنك المشرق تطور بشكل كبير فى السوق المصرية

كتب: أشرف الليثى

أكد هيثم حماد، نائب الرئيس التنفيذى ورئيس قطاع التجزئة المصرفية فى بنك المشرق – مصر أن هناك تطورا كبيرا حدث فى جميع إدارات البنك خلال الفترة الأخيرة، حيث حرص البنك على تقديم خدمات ومنتجات مصرفية تتناسب مع احتياجات الشرائح المختلفة للمجتمع واجتذاب المزيد من العملاء.
وأضاف هيثم حماد فى حديث لـ “الإيكونوميست المصرية” أن من أهم الأولويات التى يركز عليها بنك المشرق التكنولوجيا البنكية والخدمات المصرفية الرقمية لتقديم تجربة مصرفية استثنائية.
وعلى صعيدٍ آخر، أكد نائب الرئيس التنفيذى ورئيس قطاع التجزئة المصرفية فى بنك المشرق – مصر حرص البنك على تعزيز مساهمته فى مبادرات البنك المركزى التى من خلالها يتم تقديم تسهيلات مصرفية مختلفة لإتاحة الخدمات البنكية لجميع العملاء كمدخرين أو كمقترضين ولتلبية احتياجات جميع الفئات المستهدفة. وإلى نص الحديث:

• بنك المشرق من البنوك التى خطت خطوات واسعة تجاه سياسة الشمول المالى التى اتبعها البنك المركزى، أين يقف الآن البنك بالنسبة لتحقيق التطور فى هذا الاتجاه؟
تستند استراتيجية البنك على تقديم خدمات ومنتجات مصرفية تتناسب مع احتياجات الشرائح المختلفة للمجتمع، وكذلك اجتذاب المزيد من العملاء إلى القطاع المصرفى، وهو ما بدوره يعزز الشمول المالى الذى يأتى أعلى قائمة أولويات الدولة والبنك المركزى، لذلك ترتكز خطط بنك المشرق على التكنولوجيا البنكية والخدمات المصرفية الرقمية لتقديم تجربة مصرفية استثنائية.
ويكرس البنك جهوده لتعزيز الشمول المالى والتحول نحو مجتمع أقل اعتمادا على النقد، حيث يحرص البنك دائما على إطلاق حزمة من منتجات البطاقات التى تستهدف تلبية احتياجات القطاعات المختلفة، مثل البطاقات المدفوعة مقدما، بالإضافة إلى خلق حلول مصرفية رقمية مبتكرة تساعد على تشجيع العملاء على استخدام الخدمات والمنتجات البنكية المختلفة التى يسهل الوصول إليها، بما يتماشى مع خطط الشمول المالى.
ونجحنا بالفعل خلال الفترة السابقة فى طرح برامج تمويلية متنوعة للأفراد، مصممة خصيصا لتناسب مختلف الفئات المجتمعية والتى تتضمن أصحاب المهن الحرة والأطباء والموظفين وغيرهم، وبمزايا تنافسية وموافقات سريعة، كما يقدم البنك باقة متنوعة من شهادات الادخار ذات العائد الثابت، إضافة إلى التمتع بعوائد تنافسية تعد من أعلى النسب المتواجدة فى السوق المصرية.
إضافة إلى ما سبق، فإننا نحرص كل الحرص فى بنك المشرق – مصر على تعزيز مساهمتنا فى مبادرات البنك المركزى التى من خلالها تقدم تسهيلات مصرفية مختلفة لإتاحة الخدمات البنكية لجميع العملاء كمدخرين أو كمقترضين ولتلبية احتياجات جميع الفئات المستهدفة.

• ماذا يستهدف البنك تحقيقه خلال عام 2022؟
نحرص على متابعة الفرص المشهودة فى القطاع لتعظيم الاستفادة منها قدر المستطاع، وذلك من خلال التركيز على تقديم خدمات متميزة لتلبية احتياجات العملاء من كافة الشرائح ودعم الحلول الرقمية والتكنولوجية بمزايا متطورة وتنافسية بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لتحقيق التحول الرقمى الشامل وتشجيع نظم الدفع الإلكترونية، وذلك من خلال التركيز على طرح عددٍ من الخدمات المبتكرة والتسهيلات المصرفية المختلفة التى يقدمها بنك المشرق – مصر لتشجيع المواطنين على استخدام القنوات الإلكترونية لخلق مجتمع أقل اعتمادا على النقد.
كما نحرص على إعادة تحديد الأولويات وطرح منتجات جديدة وقنوات إلكترونية مبتكرة لتقديم الخدمات المالية المتنوعة، ونقل التجارب الناجحة التى حققها المركز الرئيسى لمجموعة المشرق فى دولة الإمارات العربية إلى السوق المصرية، حيث يعد المشرق أحد أفضل المؤسسات المالية أداءً فى دولة الإمارات العربية المتحدة لأكثر من خمسة عقود، وندرس الآن إطلاق المرحلة الثانية من تطبيق المشرق موبايل، إضافة إلى تحديث خدمات المشرق أونلاين، والتى تقدم أفضل الحلول الرقمية لتجربة متميزة للعميل.

• كم عدد فروع البنك الآن؟ وما المستهدف تحقيقه بشأن الفروع خلال عام 2022؟
نعمل وفق استراتيجية محددة تهدف إلى تشجيع عملائنا إلى التحول الرقمى، لتقليل الاعتماد على المعاملات النقدية. ونمتلك فروعا فى مختلف المناطق فى القاهرة الكبرى والإسكندرية، واستكمالا لاستراتيجية وخطط البنك التوسعية التى تهدف إلى تعزيز تواجده فى السوق المصرفية المصرية وتغطية كل من شرق القاهرة الكبرى وغربها، فقد قمنا بالإعلان مؤخرا عن انضمام فرعين جديدين إلى شبكة فروعنا، حيث افتتح البنك أحدث فروعه تحت مسمى فرع “بيفرلى هيلز” فى المركز التجارى المعروف باسم “The Strip” فى مدينة الشيخ زايد، والآخر فى مدينة الرحاب فى القاهرة الجديدة، وذلك حرصا من البنك على تعزيز تواجده والتوسع فى شبكة فروعه فى مختلف المناطق الحيوية، بما يتماشى مع احتياجات السوق المصرفية المصرية والعملاء.
وتحرص إدارة بنك المشرق على دمج الخدمات الرقمية فى الفروع التقليدية بما يتماشى مع التطورات المشهودة فى القطاع، حيث تتميز فروع البنك الجديدة بمنطقة مخصصة للخدمات الرقمية (Digital Corner)، إضافة إلى الحائط الرقمى الذى من شأنه تسهيل إجراء الخدمات المصرفية وتوعية العملاء بمنتجات البنك المختلفة لتشجيعهم على استخدام القنوات والحلول الرقمية المصرفية المتطورة.
إضافة إلى ذلك، فقد قمنا بالتوسع فى إدارة “المشرق الذهبى”، حيث تم تصميم مركز داخلى فى الفروع لتلبية احتياجات كبار العملاء، إضافة إلى إنشاء مركزٍ مخصصٍ لخدمات المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمنح التسهيلات والتوجيهات لمختلف الفئات.
وحرصا من بنك المشرق – مصر على تلبية احتياجات مختلف العملاء وتعزيز مفهوم الشمول المالى، فقد تم تجهيز الفروع بالتجهيزات والمزايا المناسبة لدمج وتمكين ذوى الهمم لإجراء كافة المعاملات البنكية الخاصة بهم بشكل طبيعى والحصول على الخدمات المصرفية بسهولة.

• على ماذا تعتمد استراتيجية البنك لتحقيق التحول الرقمى؟
يحرص بنك المشرق – مصر باستمرار على تطوير وتنمية البنية التحتية التكنولوجية، حيث ينتهج البنك استراتيجية محددة للتحول الرقمى ترتكز على محاور رئيسية تتمثل فى التركيز على تحديث منصة البنك المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، إضافة إلى زيادة عدد ماكينات الصراف الآلى، بجانب تواجد خدمة الواتس آب البنكى وتطبيق المحمول، وأخيرا تقنية الدفع غير التلامسية.
ويحرص بنك المشرق – مصر على خلق تجربة سلسة وآمنة لعملائه من خلال القنوات المصرفية الرقمية المختلفة، وذلك من خلال تقديم الخدمات البنكية الذاتية لمنح العميل إمكانية إجراء معاملاته المصرفية الشاملة دون الحاجة إلى زيارة الفرع، بالإضافة إلى التنفيذ المباشر للمعاملات من خلال تقنية “المعالجة المباشرة للمدفوعات – Straight Through Processing ” لإجراء كافة عمليات الدفع الإلكترونى بشكل فورى وبدقة وأمان.
ويقدم البنك عددا من الخدمات الرقمية مثل إجراء المعاملات المالية والتى تتضمن التحويلات ودفع الفواتير والتبرعات وربط الشهادات. واستكمالا لاستراتيجيتنا التى تحث على تحسين التجربة المصرفية وتقديم أحدث وأفضل الخدمات لعملائنا، فإننا نستهدف التوسع فى خدماتنا الرقمية وتحديثها، حيث نتطلع إلى إطلاق المرحلة الثانية من تطبيق المشرق موبايل، إضافة إلى تحديث خدمات المشرق أونلاين.
وقمنا بتخصيص منطقة للخدمات الإلكترونية فى الفروع كخطوة أولية، ونتطلع إلى تعزيز الخدمات الإلكترونية فى الفروع حتى نحقق تحولا رقميا كاملا.

عن Economist2egy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*