الرئيسية / مقالات / مثال يحتذى به………….. بقلم: حمدى زكريا

مثال يحتذى به………….. بقلم: حمدى زكريا

بقلم: حمدى زكريا
القيادة ليست مجرد سلطة يمارسها المدير لإشباع رغباته وفرض سيطرته، لكنها فن التأثير على الآخرين وإقناعهم بأنهم شركاء فى العمل من أجل تحقيق الأهداف المنشودة والوصول بالعاملين إلى درجة الرضا الوظيفى.
ويعمل القائد على تذليل العقبات وتخطى العوائق التى تقف بين العامل وتحقيق الأهداف لما فيه صالح العامل والمنظمة التى يعمل بها.
ولابد أن يكون القائد قدوة ومثالا يحتذى به، فهل تعلم ما معنى Lead by example؟ معناها أنك حين تتولى منصبا وتوافق على شروط الـ Game فلابد أن تتحمل النتيجة بمساوئها قبل مميزاتها.
ومعناها أن تفهم وتطبق فكرة أن الموظف الذى يعمل تحت إدارتك ليس آلة لكنه روح وعقل وجسد وإحساس.
وهناك جملة جميلة للمؤلف المبدع ومحاضر التنمية البشرية Zig Ziglar يقول فيها:
“You don’t build a business, you build people and then people build a business”
بمعنى أنك قبل أن تهتم بتحقيق الـ target، يجب أن تهتم أولا ببناء الموظف الذى يعمل تحت إدارتك بالحكمة والصبر والنصيحة والسلوك القويم الحسن، وحينها سيتحقق هذا الـ target وبنجاح .
فهناك فرق كبير بين أنك بمجرد دخولك العمل صباحا تحاسب العاملين على التأخير، وبين أنك تعرف وتتفهم سبب التأخير وبعد ذلك تتخذ قرارك.
وكذلك هناك فرق بين أنك “تصبح على العاملين” وتعطيهم طاقة إيجابية يبدأون بها اليوم، وبين أنك “تدخل تصبح على وشهم بالـ target”.
فلك ما تريد؛ إما أن تطلق على نفسك Leaderأو تطلق على نفسك Manager، المهم أنك تستطيع أن تتعامل مع الموظف وتحببه فيك، وقتها سيخرج أفضل مالديه وسيبذل قصارى جهده وسيعملover time وسيذهب للعمل حتى فى الـ day off وهو عنده شغف وحب للمكان لأنه بالطبع مصدر رزقه وأيضا لأنه يحب أن ينجح وينجحك معه. ولن يستيقظ من نومه كارها لليوم والشغل والحياة.
وآسف جدا إذا قلت لك إن نظرية: “اضغط على الموظف يطلع أحسن ما عنده” نظرية فاشلة، حضرتك ممكن تطبقها على نصف ليمونة وليس على بنى آدم.

عن Economist2egy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*