الرئيسية / بنوك / علاء فاروق: دور مهم للبنك الزراعى فى تنفيذ مبادرة التمويل العقارى بأكثر من 1200 فرع

علاء فاروق: دور مهم للبنك الزراعى فى تنفيذ مبادرة التمويل العقارى بأكثر من 1200 فرع

منال المصرى
قال علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى إن البنك سيكون له دور كبير فى تنفيذ المبادرة الرئاسية للتمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل بفائدة سنوية 3% متناقصة، نظرا لأنه البنك الأكثر انتشارا فى مصر بامتلاكه أكبر شبكة من الفروع تبلغ أكثر من 1200 فرع فى كافة محافظات الجمهورية.
وكان البنك المركزى المصرى قد أعلن رسميا فى يوليو الماضى عن شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للتمويل العقارى بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة إلى 30 عاما والتى تأتى تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودى ومتوسطى الدخل للحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل.
وأشار علاء فاروق إلى أن الانتشار الجغرافى للبنك فى المدن والقرى والنجوع والمدن المختلفة ستجعله الأقرب لقطاع عريض من متوسطى ومحدودى الدخل فى جميع المحافظات وهم الفئة المستهدفة من المبادرة فى المقام الأول.
وأضاف أن المبادرة الرئاسية للتمويل العقارى تتيح فرصا للمواطنين من محدودى ومتوسطى الدخل للحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل.
وأكد أن تلك المبادرة تعكس حرص القيادة السياسية على الاهتمام بالمواطن المصرى وتلبية متطلباته فى امتلاك مسكن لائق له ولأسرته.
ووصف رئيس البنك الزراعى المصرى المبادرة بأنها غير مسبوقة فى القطاع المصرفى والتى يتم من خلالها تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بسعر عائد متناقص 3% ولمدة تصل إلى 30 عاما.
وأضاف علاء فاروق أن المبادرات السابقة بالرغم من أهميتها وتحقيقها إيجابيات عديدة للقطاع العقارى وللمواطنين، فإنها لم ترتق لحجم التسهيلات والمزايا التى تتيحها هذه المبادرة للمواطنين، فضلا عن جملة العوائد الاقتصادية التى يحصدها الاقتصاد الوطنى جراء تطبيق هذه المبادرة، من خلال تنشيط أعمال عشرات القطاعات الوسيطة المختلفة المرتبطة بالقطاع العقارى وهو ما ينعكس على توفير فرص العمل والتشغيل فى مختلف أنحاء الجمهورية.
وأوضح أن تخفيض سعر الفائدة على الإقراض العقارى وزيادة مدة التمويل سيساهم فى إدخال شرائح جديدة من العملاء فى القطاع المصرفى وتلبية احتياجات الفئات التى تمثل طلبا فعالا وحقيقيا بما يحقق الشمول المالى بما يتماشى مع توجهات الدولة.
وفى سياقٍ آخر، أعلن البنك الزراعى المصرى استكماله مؤخرا تركيب 750 ماكينة صراف آلى “ATM” خلال الثلاثة أشهر الماضية وذلك من بين 1150 ماكينة “ATM” جديدة سيتم تركيبها بنهاية أكتوبر المقبل.
وذكر رئيس البنك الزراعى المصرى أن تركيب هذه الأعداد من ماكينات ATM جاء فى فترة قياسية مقارنة بالتحديات التى تواجه أعمال تركيب وتشغيل تلك الماكينات خاصة فى القرى، حيث حرص البنك على تسريع وتيرة العمل لإنجاز تركيب وتشغيل ماكينات الصراف الآلى الجديدة لتكون جاهزة لخدمة عملاء البنك.
وأوضح البنك أن ماكينات الصراف الآلى الخاصة بالبنك سجلت معدلات عالية فى عمليات السحب والاستعلام والمعاملات المالية خلال فترة الأعياد الماضية.
حيث بلغ حجم الأموال المسحوبة من ماكينات الصراف الآلى “ATM” التابعة للبنك نحو 129 مليون جنيه وذلك خلال 24 ساعة أثناء عطلة ذكرى ثورة 30 يونيو.
كما بلغ إجمالى العمليات التى تمت من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلى نحو 169 ألف عملية سحب واستعلام خلال اليوم نفسه، وهو ما يعتبر من أعلى المعدلات مقارنة بعدد ماكينات الصراف الآلى.
كما بلغ عدد العمليات التى سجلتها ماكينات الصراف الآلى خلال إجازة عيد الأضحى 819 ألف عملية (عمليات مالية وغير مالية) من بينها 448 ألف عملية سحب نقدى بإجمالى مسحوبات بلغ نحو 770 مليون جنيه، حيث تمت تغذية ماكينات الصراف الآلى طول هذه الفترة بطاقتها القصوى وبالفئات النقدية المختلفة ومتابعة أدائها لتلبية احتياجات المواطنين لعمليات سحب النقود خلال أيام إجازة عيد الأضحى فى القرى والمناطق الريفية التى تشهد إقبالا وكثافة فى عمليات السحب النقدى عبر ماكينات الصراف الآلى وذلك لضمان استمرار عملها بكفاءة.
وقال علاء فاروق إن البنك يعمل على نشر ماكينات الصراف الآلى بكافة أنحاء الجمهورية خاصة فى قرى الريف المصرى والمناطق التنموية الجديدة لتيسير حصول عملاء البنك على كافة الخدمات المصرفية والمعاملات المالية والتيسير على المواطنين فى عمليات السحب والإيداع النقدى مع مراعاة التوزيع الجغرافى لتلك الماكينات على مستوى المحافظات المختلفة، وأن تكون الأولوية للأماكن الحيوية ذات الكثافة العالية التى تفتقر للخدمات المصرفية تماشيا مع خطط الدولة وتوجيهات البنك المركزى المصرى.
وأشار رئيس البنك الزراعى المصرى إلى أن البنك الزراعى المصرى يمنح أولوية فى تركيب ماكينات الصراف الآلى للقرى التى تشملها المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصرى “حياة كريمة ” بهدف تيسير حصول سكان تلك القرى على كافة الخدمات المصرفية خاصة عمليات السحب والإيداع النقدى.
وأوضح علاء فاروق أن جميع ماكينات الصراف الآلى التابعة للبنك مجهزة ومزودة بأحدث التقنيات لتقديم مجموعة واسعة من المعاملات والخدمات المالية والمصرفية الذاتية مما يساعد على منح عملاء البنك مرونة لإجراء العديد من العمليات المصرفية من خلالها.

عن Economist2egy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*