الرئيسية / منوعات / رئيس الغرفة الأمريكية بمصر: الرئيس السيسى يقود الدبلوماسية المصرية بحنكة

رئيس الغرفة الأمريكية بمصر: الرئيس السيسى يقود الدبلوماسية المصرية بحنكة

أكد طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية بمصر أن التحركات السياسية المصرية خلال الفترة الأخيرة تؤكد مهارة وكفاءة وحنكة الرئيس عبد الفتاح السيسي في رسم  استراتيجية دبلوماسية تحافظ على الامن القومي المصري وتحفظ المصالح المصرية وتدفع في اتجاه تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط .

وقال توفيق إن نجاح مصر في وقف العدوان الاسرائيلي وتهدئة الاوضاع في قطاع غزة وفرض الهدنة ،كان له أثر كبير في كسر الجمود الذي بدا على ادارة الرئيس الامريكي بايدن نحو ملف الشرق الاوسط وقضية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ، كما اعاد الدفء الى العلاقات المصرية الامريكية ، وزاد من قناعة الادارة الامريكية الجديدة باهمية الدور الذي تلعبه مصر لتحقيق الاستقرار في المنطقة .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الامريكية بمصر مع عدد من الصحفيين بحضور عمر مهنا رئيس الجانب المصري في المجلس الاعمال المصري الامريكي وهشام فهمي مدير فرع الغرفة المصرية الامريكية في واشنطن .

وأضاف طارق توفيق ان الفترة الاخيرة شهدت تسارعا في زيارات المسئولين الامريكيين لمصر ، وهو مايعد علامة بارزة على ادراك اهمية الدور المصري ، ورغبة الادارة الامريكية في تعزيز ودعم التعاون بين البلدين.

وأشار إلى أن هناك رغبة كبيرة من جانب الشركات الأمريكية للاستثمار في مصر ، خاصة في ظل الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية من اجل تهيئة مناخ الاستثمار ، وعمليات الاصلاح الاقتصادي المستمرة سواء على الجانب التشريعي او الجانب التنفيذي .

وأضاف أن مصر أمامها فرصة جيدة لجذب مزيد من الاستثمارات بعد أزمة كورونا وماسببته من أحداث جعلت المستثمرين الدوليين يعيدون النظر في تمركز استثماراتهم في بعض الدول ومن بينها الصين ، مضيفا ان استغلال هذه الفرص يحتاج الى سرعة حل المشاكل البيروقراطية التي تعاني منها بعض القطاعات والمصالح الحكومية ، وضرورة الاهتمام بالتدريب ورفع كفاءة العنصر البشري باعتباره عاملا هاما في جذب الاستثمارات الاجنبية .

من جانبه قال عمر مهنا رئيس الجانب المصري في مجلس الاعمال المصري الامريكي ، ان العلاقات المصرية الامريكية في عهد الرئيس بايدن تتصف بالموضوعية والعمل المؤسسي والتركيز على المصالح المشتركة ، ولم تعد تعتمد على الاهواء ، مضيفا ان الادارة الامريكية الجديدة تمتلك مجموعة كبيرة من الكفاءات واصحاب الخبرة السياسية ، بالاضافة الى الخبرات السياسية الطويلة التي يتمتع بها الرئيس بايدن .

اضاف مهنا ان الغرفة الامريكية بالتعاون مع مجلس الاعمال سيعملان خلال الفترة القادمة على شرح قصص النجاح التي تحققت في مصر خلال السنوات الاخيرة ، خاصة في مجالي الاصلاح الاقتصادي وتطوير البنية التحتية ، وسيتم عرض قصص نجاح الشركات الامريكية التي تستثمر في السوق المصري ، مضيفا ان هناك قناعة كبيرة لدى المستثمرين الامريكيين باهمية السوق المصري ومزايا الحجم والتنوع التي يتمتع بها .

وقال إن الموضوعية التي تتصف بها العلاقات بين البلدين خلال الادارة الامريكية الجديدة ستتيح لمصر طرح ملف اتفاقية التجارة الحرة المشتركة بين البلدين ، والدعوة لبدء حوار بناء ، وعرض المنافع التي يمكن ان تعود على الطرفين من اقرار مثل هذه الاتفاقية .

وأضاف اننا نامل ان يتم ضم الملف الاقتصادي وقطاع العمال الى الحوار الاستراتيجي المشترك بين البلدين ، باعتباره واحد من الملفات التي يمكن ان تحقق الكثير من المنافع والمصالح للشعبين المصري والامريكي .

عن Economist2egy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*