الإيكونوميست المصرية
بنك تنمية الصادرات و”مصر الخير ” يتابعان مشاريعهما التعليمية والزراعية فى الأقصر والصعيد

بنك تنمية الصادرات و”مصر الخير ” يتابعان مشاريعهما التعليمية والزراعية فى الأقصر والصعيد

من منطلق مسئوليته المجتمعية، قام فريق عمل البنك المصرى لتنمية الصادرات، بصحبة مؤسسة مصر الخير بزيارة للمدارس المجتمعية التى كان البنك قد قدم دعما ماديا لتأسيسها وتطويرها وتجهيزها مع تشغيلها فى الأعوام الماضية، وهى خمسة مدارس مجتمعية بقرى مركز إسنا بمحافظة الأقصر، والتى يحرص البنك فى كل عام على تغطية كافة المصروفات الدراسية والتعليمية لطلاب تلك المدارس والتى تشمل الأدوات والكتب المدرسية، المناهج التعليمية، الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية والترفيهية وكذلك برامج التوعية.
وأفادت الأستاذة مرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك بأن البنك من الجهات الداعمة والمهتمة بمجال عمل المؤسسة، ومن هنا جاءت فكرة الشراكة التنموية والتعاون لتنمية وتطوير المهارات التكنولوجية لطلاب مدرسة – أحمد عوض المجتمعية بمحافظة الأقصر بمركز إسنا والتى يرعاها البنك المصرى لتنمية الصادرات والقائم على إدارتها مؤسسة مصر الخير حيث يقوم البنك بتمويل المشروع للعمل على عدد من الأهداف التنموية منها، تطوير مهارات المعلمين لخلق وتصميم خبرات تعليمية تفاعلية وجذابة للطلاب، مع تزويد المعلمين بأدوات وتقنيات تعلم تفاعلية مختلفة يمكن تخصيصها لخبرات مختلفة تتماشى مع مهارات المعلمين المطلوبة، بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير النقدى والمنطقى وكيفية حل المشكلات لدى الطلاب وتعلمها باستخدام عملية التفكير التصميمى، والذى يؤدى إلى محو الأمية التكنولوجية والرقمية للطلاب وتعريف الطلاب والمعلمين بالتقنيات المختلفة مع توفر الحلول التكنولوجية للمدرسة المختارة.

وأعربت المهندسة أمل مبدى المدير التنفيذى لتنمية الموارد بمؤسسة مصر الخير عن سعادتها بالشراكة المجتمعية بين مؤسسة مصر الخير وبنك الصادرات فى تنمية المجتمع وإتاحة فرص التعليم من خلال مدراس المجتمعية بمحافظة الأقصر وأهميتها فى حصول الطلاب على تعليم متميزة وفرصة الإتاحة والالتحاق بالمدرسة قريبة من منازلهم وحلت مشكلة التسرب من التعليم الناجم من بعد المسافات بين منازل الاطفال والمدراس النظامية.
وذكر الدكتور أحمد جلال نائب رئيس مجلس إدارة البنك أنه تم الاتفاق مع المؤسسة على أن يتم العمل على تقييم احتياجات الطلاب والمعلمين للمدرسة المختارة، وتصميم برنامج يتناسب مع احتياجات المعلمين والطلاب لتحقيق الأهداف المتفق عليها، بالإضافة الى تقييم ومتابعة أنشطة المشروع وقياس الأثر الاجتماعى بعد انتهائه.

وتحت عنوان “ازرع ..احصد .. صدر” قام البنك المصرى لتنمية الصادرات بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير بجنى ثمار مشروع تم تنفيذه منذ ثلاث سنوات فى صعيد مصر لإقامة صوب زراعية تبعث على الأمل والتفاؤل والتى أوجدت فرص عمل مباشر لحوالى 200 شخص غير فرص الاستفادة غير المباشرة المضاعفة .
وكان أول الإنتاج محصول الطماطم صالح للتصدير ولإنتاج الطماطم المجففة
وكانت المُزارع فى هذه المناطق لا يزرع سوى القصب والبصل .. أما الآن فيزرع بمواصفات ومعايير متفق عليها عالميا وأصبح له مورد دخل مختلف تماما. ويأتى هذا المشروع فى إطار الإيمان بدور البنوك فى المسئولية المجتمعية.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *