الرئيسية / منوعات / المؤتمر السنوى لمنتدى البحوث الاقتصادية يناقش إدارة الاقتصاد فى أوقات الأزمات وما بعدها

المؤتمر السنوى لمنتدى البحوث الاقتصادية يناقش إدارة الاقتصاد فى أوقات الأزمات وما بعدها

وسط تطورات على صعيد الاقتصادات الإقليمية والدولية حافلة بالتحديات والمخاطر، ينعقد المؤتمر السنوى الثامن والعشرين، لمنتدى البحوث الاقتصادية، فى الفترة من ٢٦ إلى ٣٠ مارس الجارى. اختار المنتدى لمؤتمر هذا العام عنوانا عاما هو : (إعادة النظر فى إدارة الاقتصاد الكلى فى أوقات الازمات وما بعدها ).ينعقد المؤتمر ،اليكترونيا ، ويشارك فيه الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، التى تعلق فى الجلسة الافتتاحية على محاضرة ” كارمن راينهارت” نائب الرئيس الأول وكبير الاقتصاديين بالبنك الدولى.

يفتتح أعمال المؤتمر الدكتور سمير مقدسى ، رئيس مجلس الامناء و استاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية ببيروت ، و الدكتور إبراهيم البدوى مدير المنتدى . يلقى اوراق البحوث ويناقشها ويعلق عليها نخبة بحثية من أكبر الجامعات المعنية فى امريكا وإنجلترا وفرنسا وكندا وتشيلي والسعودية وتونس والمغرب والاردن والسودان والكويت، فضلا عن مصر، بالإضافة إلى عدد كبير من الخبراء البارزين وممثلى مجتمع الأعمال، والمجتمع المدنى ، والمنظمات الدولية والإقليمية والوطنية.
من جانبه اكد الدكتور إبراهيم البدوى، ان المنتدى حرص على ان يحقق ببحوث ومناقشة هذا العام أقصى اقتراب ممكن من المشاكل والتحديات والفرص، فى المجال الاقتصادى والاجتماعي بالمنطقة، مع الإلتزام بارفع المعايير الخاصة بجودة الاوراق العلمية. أضاف انه تم تصميم المؤتمر وجلساته العامة والفرعية ، بطريقة تسمح بالتناول المعمق والشامل، للموضوعات مثار البحث ، وبحيث يتكامل الجميع فى تقديم رؤية ذات مصداقية علمية تستند إلى البيانات والشواهد المتينة لدعم صناعة القرار والسياسات الاقتصادية وأنجع السبل لإنفاذها فى المرحلة المقبلة، فضلاً عن تمكين أصحاب المصلحة بصورة عامة من إدارة حوارات بناءة تستند إلى المعرفة حول قضايا التنمية والتحول الاقتصادى. كما اكد البدوى انه سيتم هذا العام ايضا تناول قضايا قليلا ما تتطرق اليها مؤسسات البحث العلمى الاقتصادي ، مثل النمو فى القطاع العقاري وعلاقته بالادخار والاستثمار والتشغيل ، والرقمنة فى القطاعين الصحى والمالى ، وسلسلة القيمة العالمية ونصيب الدول العربية منها ، جنبا الى جنب مع قضايا الديون، والتوازن المالى والعدالة الإجتماعية ومكافحة الفقر، والاصلاح الضريبى ، و المساواة فى الفرص وعمالة توزيع الثروة ، وأسعار النفط وتاثيراتها ، والنماذج التنموية البديلة المنشودة ،وغير ذلك من ملفات الإصلاح العميق فى إدارة الاقتصاد.

يشار إلى أن المنتدى خصص جلسة خاصة ضمن فعاليات المؤتمر لتسليط الضوء على مشاريع البنية التحتية فى مصر ، ومشروع حياة كريمة ، تقام بالتعاون مع المركز المصرى للدراسات الاقتصادية .

يذكر ان منتدى البحوث الاقتصادية تاسس عام ١٩٩٣ ، ليقوم بانتاج البحوث عالية الجودة التى تخدم صناعة القرار، ولديه شراكات مع اقوى مراكز البحث العالمية، ويعد مؤتمره السنوى الذى انتظم منذ العام ١٩٩٥ اهم حدث اقتصادى فى منطقه الشرق الأوسط وشمال افريقيا

عن Economist2egy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*