الرئيسية / بورصة / البورصة السلعية تقضى على الاحتكار وجشع التجار

البورصة السلعية تقضى على الاحتكار وجشع التجار

ولاء جمال

البورصة المصرية للسلع هى منصة إلكترونية وسوق منظمة لتداول مجموعة من السلع بين البائعين والمشترين من الشركات فهى لها فائدة كبرى من حيث شفافية الشركات فى تقديم كافة الإفصاحات وتؤثر على أسعار تداول السلع فى مصر.
وأكد سيف عونى خبير أسواق مال أن منظومة التجارة الداخلية والممثلة فى البورصة السلعية تسهم فى توفير السلع الأساسية حيث تتم دراسة السلع التى يحتاجها المواطن.
وأشار عونى إلى أنه سيتم ربط البورصة المصرية للسلع بالمخازن والمتاجر لتداول هذه السلع ما يسهم فى أن تعم بالفائدة على المواطن المصرى حيث يتم اختزان الكثير من الوسطاء والتعامل بشكل مباشر.
وأضاف أن البورصة المصرية للسلع سوف تعمل على القضاء على ظاهرة الاحتكار لدى العديد من التجار، مشيرا إلى أن صغار التجار سوف يستفيدون من وجود هذه المنظومة وذلك لأنه يستطيع طرح السلع الخاصة به والتحكم فيها بكل شفافية وعرض يومى بأسعار مختلفة للسلع.
وأكد خبير سوق المال أن البورصة المصرية للسلع ستمنح كافة التجار الحصول على عضوية فى هذه المنظومة الحديثة، مشيرا إلى أن هذا النظام يسمح بالتجارة المباشرة سواء بين الشركات بعضهم البعض أو بين الشركات والأفراد، مشيرا إلى أن بداية التداول سوف تكون فى بداية الربع الأول من العام المقبل.
وأوضح أن هذه التجارة سوف تعمل على إزالة كافة الوسطاء ما يسهم فى تخفيض سعر السلعة الأساسية، ويعزز حركة التبادل التجارى بين الأسواق المصرية.
وأكد أن البورصة المصرية للسلع تمثل منظومة دقيقة للتجارة الداخلية، حيث تعمل على تغطية كل محافظة من احتياجاتها من السلع المختلفة، والتى سوف تختلف من محافظة إلى أخرى.
من جانبه، قال الدكتور محمد راشد مدرس بكلية الاقتصاد جامعة بنى سويف، أن البورصة السلعية ستلعب دورا محوريا فى انضباط السوق واستقرارها، موضحا أن أداء البورصة سينعكس على تقليل وانخفاض أسعار السلع وهو ما يصب فى مصلحة المستهلك وسيشجع صغار التجار على الانضمام للمنظومة الجديد، موضحا أن من أهم أهداف البورصات السلعية، توفير البيانات اللازمة لجميع السلع والمنتجات، سواء المحلية أو المستوردة، لوضعها أمام الجهات المعنية، بما يخول لها اتخاذ الإجراءات السليمة.
وأضاف راشد أن البورصة السلعية قد تضم سلعا أخرى كالحديد والذهب والفضة، لذلك قد لا تضم السلع الزراعية فقط وإنما قد تمتد للعديد من السلع الأخرى.
وفى سياق متصل، قال أحمد حسنى خبير أسواق المال، إن بورصة السلع ستلعب دورا هاما فى زيادة معدلات النمو الاقتصادى وستسهم فى تراجع معدلات التضخم فهى ستؤثر على الاقتصاد القومى، وستعتبر أداة فى الوقت ذاته للإنذار المبكر حال انخفاض المعروض من السلع.
وتابع أن البورصة السلعية فى مصر سوف تساعد على محاربة الممارسات الضارة، مثل التهريب والاحتكار والغش التجارى، كما أنها أول بورصة تهدف إلى ضبط السوق وتعمل على شفافية تداول السلع وفقا للعرض والطلب.

عن Economist2egy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*