الرئيسية / مقالات / الاستثمار العقارى ———– بقلم حورية كامل

الاستثمار العقارى ———– بقلم حورية كامل

بقلم حورية كامل
أتلقى كل يوم اتصالات من شركات أجنبية ومحلية تعرض على شخصى الضعيف الفقير إلى الله معروضاتهم من الإسكان والاستثمار فى نفس الوقت سواء بالقاهرة
الكبرى أو الساحل الشمالى وكل محافظات مصر، فى البداية يغروك بالتقسيط لعدد من السنوات تصل إلى ثمانى سنوات!!! ثم تأتى باقى الإغراءات من مستوى السكن والمستوى الاجتماعى لحائزى الوحدات السكنية عندهم!!!! ثم تأتى لحظة (المحايلة) وهى تبدأ بسؤالك عن عملك ثم مستوى دخلك!!!! لكى ينظموا لك مايتناسب مع دخلك واحتمال يحددوا لك مصروف بيتك ومايلزم وما لا يلزم (اختشى عيب وبلاها دلع ويلا قوم إلحق الفرصة وانضم إلى قافلة الاستثمار معنا).
ولكن دعونى أشرح لكم الوهم؛ سأحاول بقدر الإمكان تبسيطه وأتمنى أن لا تصدموا.
أنت الآن دخلت بقدمك اليمين المصيدة ووضعت مدخراتك التى هلكت إلى أن ادخرتها وصور لك عقلك أنه آن الأوان للعب بالأموال عن طريق العقار وما إلى ذلك….. أنت بتستثمر فى وهم،،،، وتعالى دقيقة من فضلك نحسبها اقتصاديا بحسبة بسيطة….. أنت لما اشتريت اليوم بسعر وتبيع بعد مايسمى بالتسقيع طبعا بسعر أضعاف، مهما كانت الأضعاف فأنت ببساطة خسران!!!!
لو عاوز تحسب المكسب والخسارة صح…… قيم مكسبك وخسراتك بسعر العملة الصعبة وقت ما اشتريت ووقت مابيعت ولو المبلغ اللى بعت به استطعت فقط تحوله لأصل المبلغ بسعر العملة الصعبة الذى اشتريت به، إذن أنت حصلت على أصل المبلغ وليس الأرباح!!! بل خسرت فوائد هذا المبلغ طيلة مدة الاستثمار!!! ثم أين إذن الأرباح لما تم بيعه ؟؟؟؟ الاستثمار العقارى بيكون فى بلاد بيكون فيها جداول للزيادة السنوية القانونية لكل عقار حسب سنة بنائه، وليست متروكة لشطارة كل واحد….. وكل واحد فاكر إنه شاطر وكسب بناء على ماتم البيع به بالجنيه المصرى (مع احترامى الكامل لعملة بلدى)؛ مثلا فى ضواحى بلدان إنجلترا وخصوصا حول الجامعات يتم بناء عقارات ويبدأون تسويقها بضمان دخل 10%…. جنيه استرلينى مع زيادة سنوية للعقار3%…. وطبعا بالجنيه الأسترلينى،،،،،، ويتكون الدخل هذا من تأجير هذه المساكن كأماكن إقامة للجامعات فى المنطقة التى تم البناء فيها، أو من خلال شركات تقوم بالتأجير لك إذا كنت لا تجيد تأجير الوحدة خاصتك أو كنت غير مقيم بالبلد وكله بالقانون الذى يضمن لك عقودك المبرمة، وهذا مثال وليس للحصر، فالأمثلة كثيرة والقوانين المفعلة التى تضمن حقك وأنت جالس (وحاطط رجل على رجل، يعنى باشا).
أما إذا كنت تبحث عن سكن للمعيشة فقط وليس نوعا من أنواع الاستثمار، فأمرك لله اختر مايناسب دخلك واترك جزءا من دخلك للصيانة بدلا من مبانى تُترك مشوهة لعدم وجود سيولة نقدية للملاك الجدد، وأحيانا تتهدم مبان على قاطنيها لعدم الصيانة، وهنا سيكون استثمارك الوحيد فى الجنة حسب عملك فى الدنيا× أطال الله أعماركم وأعطاكم حُسن البصر والبصيرة.
وأخيرا… لا أهاجم الاستثمار العقارى ولكنى فقط أنوه عن الشعارات الخداعة فى الاستثمار، عن نفسى لو أضمن قانونا مفعلا وصارم أوسريعا فى الحفاظ على المائتين وخمسة وسبعين جنيها مصريا حصيلة تعبى وكدى… كنت أول المستثمرين طبعا…..وربنا يجعل كلامنا خفيف على أصحاب هذه المهنة الجليلة، ويجعله عامر عليكى يابلد وعليكم يا بلدياتى.

عن Economist2egy