الرئيسية / قانون / أسئلة فى القانون – 4

أسئلة فى القانون – 4

 

بقلم: المستشار القانونى ياسر فاروق 

 

  • ما الأحكام التى يتم إرجاء تنفيذها خلال المناسبات الدينية؟

الأديان السماوية شُرّعت لإنشاء مجتمع فاضل تختفى فيه الرذائل، وتظهر فيه الفضائل، ومن أجل حماية المجتمع من شرور البعض ولضمان استقراره وأمانه، فقد أصر المشرع المصرى على ضرورة تنفيذ الأحكام القضائية – بما فيها أحكام الإعدام – لزجر الجناة وردع من تسول له نفسه ارتكاب أى فعل مشين من شأنه زعزعة أمان المجتمع واستقراره.

إلا أن ذلك لم يمنع المشرع المصرى من مراعاة قدسية الأعياد الرسمية والمناسبات الدينية للمحكوم عليه، حيث نص فى المادة 475 من قانون الإجراءات الجنائية على أنه لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام فى أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه.

وعلى ذلك يتم إرجاء تنفيذ عقوبة الإعدام خلال الأعياد والمناسبات الدينية وذلك مراعاة للمشاعر الإنسانية للمحكوم عليه.

 

  • ما عقوبة المجاهرة بالإفطار فى مصر؟

الدستور المصرى يكفل صيانة أخلاق المجتمع والأعراف والتقاليد، وبالتالى رغم أنه لا يوجد قانون فى مصر يجرم الإفطار فى نهار رمضان فإن الشرطة المصرية تستند فى ضبط “المجاهرين بالإفطار فى نهار رمضان” إلى احترام الأحكام الشرعية بالإضافة إلى مراعاة مشاعر الصائمين، ويصنف مثل عقوبة الفعل الفاضح فى الطريق العام وتناول المشروبات الكحولية والمسكرة فى غير الأماكن المخصصة لها التى قد تصل عقوبتها إلى الحبس مدة لا تقل عن 3  أيام، وغرامة لا تقل عن 100 جنيه مع الحبس لمدة شهر لمن يفتح مطعما، أو يسهل تناول الطعام جهارا فى نهار هذا الشهر الكريم.

 

  • ما مقدار فدية طعام المسكين؟

إطعام المسكين يقدربصاع لكل مسكين من غالب قوت أهل البلد كالأرز مثلا؛ كما ذهب إلى ذلك الحنفية، ومن كان عسيرا عليه إخراج هذا القدر يجوز له إخراج” مُد” من غالب قوت البلد، والمُد يساوى ربع الصاع؛ وذلك تقليدا للشافعية.

وقد أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية أن مقدار فدية المفطر فى رمضان العاجزعن الصوم عجزا دائما عن اليوم الواحد مقدار ما تتكلفه وجبتا الإفطار والسحور.

  • ما حكم إخراج الفدية مالا بدلا من الإطعام؟

يجوز للمسلم إخراج الحبوب نفسها كفدية عن إفطار اليوم أو قيمتها نقدا للفقير، وهو قدر إطعام المسكين عن إفطار اليوم فى كفارة الصيام.

  • هل يشترط إخراج الفدية يوما بيوم أم من الممكن إخراجها مرة واحدة؟

يجوز إخراجها دفعة واحدة وكذلك يجوز إخراجها يوما بيوم.

 

  • ما فدية الإفطار بسبب المرض الذى يرجى شفاؤه؟

الإفطار بسبب المرض الذى يرجى شفاؤه يلزم القضاء، وهو صيام يوم بدلا عن اليوم الذى أفطر فيه المريض، ولا تجزئ الفدية بإطعام مسكين عن القضاء؛ أى لا يغنى إطعام مسكين عن القضاء، إذا أصبح الشخص قادرا على الصيام بعد انتهاء المرض.

 

  • متى يتم إخراج فدية الإفطار بسبب السفر؟

فى حالة الإفطار بسبب السفر، لمسافة أكثر من 84 كيلومترا، يلزم فيه القضاء ولا تغنى الفدية عن القضاء إذا كان الشخص قادرا على الصيام فى أيام أخرى.

 

  • متى تجب فدية الإفطار بسبب الحمل أو الرضاعة أو الحيض؟

الإفطار بسبب الحمل يوجب القضاء ولا تغنى الفدية عن القضاء إذا كانت المرأة قادرة على الصيام بعد الوضع من الحمل، وكذلك الإفطار بسبب الرضاعة فإنه يلزم القضاء ولا تغنى الفدية عن القضاء إذا كانت المرأة قادرة على الصيام بعد الفطام، أما الإفطار بسبب الحيض أو النفاس فإنه يلزم قضاء الأيام التى أفطرتها المرأة بعد انتهائها ولا تغنى الفدية عن القضاء.

 

  • ما مقدار زكاة الفطر؟

أعلنت دار الإفتاء أن قيمة زكاة الفطر هذا العام تقدر كحد أدنى بمبلغ 15 جنيها عن كل فرد مع استحباب الزيادة لمن يرغب فى ذلك، ويجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة بدلا من الحبوب لأنها تيسر على الفقراء قضاء حوائجهم، وهى تقدر بحوالى ما يعادل 2 كيلو ونصف من القمح بناء على أنه غالب قوت أهل مصر.

 

  • ما موعد إخراج زكاة الفطر؟

من الجائز شرعا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم فى شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، ومن الأفضل تعجيل إخراجها للفقراء والمحتاجين.

 

  • على من تجب زكاة الفطر؟

تجب زكاة الفطر على  من كان لديه يوم العيد وليلته قدر زائد عن قوته وقوت أولاده ومن تلزمه نفقتهم وحوائجهم الأصلية.
وتجب زكاة الفطر على المسلم عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزم عليه نفقته.

 

  • وبالنسبة لزكاة المال، ما نصابها؟

نصاب زكاة المال هو ما يعادل 85 جراما من الذهب عيار 21 قيراطا وفقا للسعر المتداول وقت دفع الزكاة.

  

  • ما مقدار زكاة المال؟

تبلغ زكاة المال 2.5% من مجموع المال الذى مضى عليه عام كامل.

 

  • ما حكم من لم يدفع زكاة المال لعدة سنوات؟

يتم إخراج زكاة المال عن كل سنة تخلف فيها عن دفع الزكاة، ويتم حساب 2.5% من إجمالى الثروة التى تم الحصول عليها فى نهاية كل سنة من المتأخرات ويتم إخراجها كزكاة، وفى حالة عدم التأكد من مقدار الثروة، فيتم تقديرها قدرالإمكان.

 

  • هل تخرج الزكاة عن مدخرات لزوم الحج؟

نعم، يجب إدراجها.

 

  • هل يتم إخراج زكاة عن مال تم إقراضه للغير؟

نعم، لأنه سيعتبر كما لو أنه يخزن أموالك.

 

  • ما هو تعريف الفقراء والمساكين؟

الفقراء هم الذين لا يملكون ثروة تبلغ النصاب والمساكين هم أولئك الذين ليس لديهم طعام يومهم.

 

  • هل التبرع بالمال فى الأعمال الخيرية يعفى من دفع الزكاة؟

يجب دفع الزكاة بنية إخراج الزكاة، فإذا أعطى المرء أى صدقة أخرى، لا يمكن احتسابها كزكاة إذا لم تكن النية كذلك، فى مثل هذه الحالة، لا يزال إخراج الزكاة واجبا على المتبرع للأعمال الخيرية.

 

  • هل يمكن إعطاء الزكاة لأحد أفراد العائلة؟

لا يمكن إعطاء الزكاة إلا لأفراد من الفئات الثمانية المذكورة فى القرأن، فإذا كان أحد أفراد الأسرة من إحدى تلك الفئات؛ أى أنه فقير وغير قادر على إعالة نفسه وكان لا يعتمد عليك أساسا، إذن وفقا لغالبية الفقهاء يمكن إعطاء الزكاة له، لكن إذا كان أحد مِمَّن تعولهم أصلا، فالإنفاق عليه من الواجبات المفروضة عليك ولا يمكن منحه أى مال من الزكاة.

عن Economist2egy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*