الإيكونوميست المصرية
البنوك تبدأ خصم أول قسط من قروض العملاء بعد انتهاء مبادرة تأجيل الاستحقاقات 6 أشهر

البنوك تبدأ خصم أول قسط من قروض العملاء بعد انتهاء مبادرة تأجيل الاستحقاقات 6 أشهر

منال المصرى
بدأت البنوك فى خصم أول قسط من استحقاقات العملاء المؤجلة بداية من منتصف شهر سبتمبر 2020 بعد انتهاء مبادرة تأجيل استحقاقات القروض 6 أشهر التى أطلقها البنك المركزى فى 16 مارس الماضى والتى قررت تأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للبنوك على العملاء من المؤسسات والأفراد (تشمل القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصى).
وتضمن القرار عدم تطبيق عوائد أو غرامات إضافية على التأخر فى السداد فى إطار التدابير الاحترازية الواجب اتخاذها لمواجهة آثار فيروس كورونا، وفى ضوء متابعة أوضاع وتطورات السوق المصرفية.
وأكد مسئولو البنوك أنه تم خصم أول قسط من القروض المستحقة على العملاء من رواتب المؤظفين أو الحساب الجارى حسب ميعاد استحقاق قسط القرض بداية من منتصف شهر سبتمبر الجارى وما قبل ذلك سيبدأ من شهر أكتوبر.
وبلغ إجمالى عدد المستفيدين من مبادرة البنك المركزى لتأجيل سداد أقساط القروض 5 ملايين مستفيد ما بين مواطنين أفراد وشركات على مستوى الجهاز المصرفى.
وقال يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى إن البنك بدأ فى خصم أول قسط من قروض العملاء بداية من منتصف شهر سبتمبر وذلك مع انتهاء المبادرة وفقا للتعليمات السابقة الصادرة من البنك المركزى.
وأشار أبو الفتوح إلى أنه يتم خصم الأقساط حسب ميعاد استحقاق كل قسط فى التاريخ المحدد له على كل عميل كما كان متفقا عليه قبل المبادرة.
وكان هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصرى قد أعلن فى بيان سابق أن البنك بدأ إرسال رسائل نصية لما يقارب من 4.5 مليون عميل حاصلين على قروض شخصية وبطاقات ائتمان لإعلامهم بتأجيل الأقساط وفقا لمبادرة المركزى فى حال عدم إرسال طلب من العملاء غير الراغبين فى تأجيل أقساطهم.
وقام البنك الأهلى المصرى بإرسال رسائل نصية لما يقارب مليون عميل حاصلين على قروض شخصية يطلب فيها الرد بكلمة “سدد” فى حالة رغبتهم الاستمرار فى سداد الأقساط وفقا لجدول السداد القائم وبذات قيمة الأقساط الحالية.
كما أرسل البنك الأهلى رسائل نصية لما يزيد على 3.5 مليون عميل الذين يحملون بطاقات ائتمان البنك للرد بكلمة “خصم” فى حالة رغبتهم استمرار البنك فى تنفيذ تعليماتهم المستديمة بالخصم على حساباتهم شهريا لسداد كامل أو نسبة من رصيد البطاقة، وفى حال عدم إرسال هذه الرسائل يتم تأجيل الأقساط.
فيما قال إيهاب درة رئيس قطاع التجزئة المصرفية فى بنك مصر إن مبادرة تأجيل الأقساط ستنتهى شهر سبتمبر بحسب تعليمات المبادرة، ويبدأ خصم أول قسط من القرض فى تاريخ 25 سبتمبر من الشهر الجارى، وذلك لعدم وجود استحقاقات على قروض العملاء قبل ذلك التاريخ فى البنك.
وأشار إلى أن نظام البنك سيبدأ خصم أقساط من القروض أوتوماتيكيا من رواتب الموظفين الشهر الجارى، أو من الحساب الجارى وذلك حسب نوع برنامج القرض بضمان الراتب أو تحويل القسط، أو مهن حرة.
وتراعى البنوك فى إعادة توزيع أقساط القروض المؤجلة لمدة 6 أشهر عدم إرهاق العميل ماديا.

Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *