الرئيسية / طاقة / ترسيم الحدود مع اليونان يزيد اكتشافات مصر من الغاز المصرى بالبحر المتوسط

ترسيم الحدود مع اليونان يزيد اكتشافات مصر من الغاز المصرى بالبحر المتوسط

ولاء جمال
أكد عدد من الخبراء أن اتفاقية تعيين الحدود بين مصر واليونان سيكون لها أبعاد سياسية واقتصادية خلال الفترة القادمة، لأنها ستساعد على زيادة البحث والاكتشاف عن الغاز فى منطقة البحر المتوسط التى تتمتع بثروات هائلة من الغاز الطبيعى.
وقال الدكتور وائل النحاس خبير أسواق المال إن اتفاقية تعيين الحدود مع اليونان، سيكون لها أثر إيجابى على الاقتصاد المصرى لاسيما على المديين المتوسط والطويل، موضحا أن من أهم مميزات توقيع الاتفاقية أنها أضافت مناطق اقتصادية لمصر من الممكن طرحها على الشركات العالمية للبحث والاستكشاف والتنقيب فيها عن الغاز.
وأضاف النحاس أن الاتفاقية ستلعب دورا هاما فى الاستقرار السياسى والاقتصادى لهذه المنطقة التى تعانى من اضطرابات عديدة منذ فترة، فى ظل الأطماع التركية فى الاستحواذ على أهم المناطق الليبية.
فى السياق ذاته، أكد المهندس أحمد معاذ الخبير النفطى أن الاتفاقية تساعد على عمليات طرح الغاز المصرى أمام الشركات العالمية، وهو ما سيكون له أثر سريع وفورى للبدء فى عمليات البحث والاستكشاف، موضحا أن هذه المنطقة بها ثروات هائلة من الغاز الطبيعى.
وأكدت وزارة البترول والثروة المعدنية أن لديها خطة عمل مكثفة لطرح المزايدات العالمية فى كافة المناطق البرية والبحرية، مشيرة إلى أن الاتفاقية
سوف تسهم فى طرح المزايدات العالمية وجذب الاستثمارات للبحث والاستكشاف.
ووقعت مصر واليونان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين البلدين، وقال سامح شكرى وزير الخارجية إن توقيع الاتفاق يؤكد على الإرادة السياسية بين البلدين للتعاون بين مصر واليونان والتنسيق فيما يخص الملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المتبادل.
وأضاف شكرى أن الاتفاق الذى تم التوصل إليه بعد جولات التفاوض بين البلدين الصديقين خلال السنوات الماضية، تتوافق كل بنوده مع قواعد القانون الدولى واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يعكس بصدق إرادة القيادة السياسية للدولتين نحو مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بينهما والعمل على استمرار الزخم الذى تشهده منذ عدة سنوات على كل أصعدة التعاون فى المجالات الاقتصادية والعسكرية والثقافية، لافتا إلى أن هذا الاتفاق يتيح لهما الاستفادة من النفط واكتشافات الغاز الواعدة.

عن Economist2egy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*